الرئيسية / عين على المسرح العربي / ندوه تكريميه لياقوت و الشرقاوى ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولى

ندوه تكريميه لياقوت و الشرقاوى ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولى

 

ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى فى دورتة ٤ ندوه تكريميه للمخرج جمال ياقوت والمخرج الشاب محمد الشرقاوى ، ادار الندوة الكاتب الصحفى جمال عبد الناصر ، وفى البدايه أكد الفنان مازن الغرباوى رئيس المهرجان على فخره الكبير بأسم اداره مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى أن تكرم نماذج حقيقيه فى المجال و الحقل المسرحى ، خاصه الفنانون الذين لهم إسهام و قوة ملموسه فى تطور تاريخ المسرح الحديث، وأضاف الغرباوى : ابدى سعادتى أيضا إنه حينما طرحت هذه الأسماء اللامعه فى الحقل المسرحى المصرى فكان هناك موافقه بالإجماع ليؤكدوا على متاعبتهم لكل ما هو جديد وجيد ويحدث فى المسرح .

واشار الغرباوى : فيما يخص تكريم المخرج الشاب محمد الشرقاوى كأفضل شخصيه مسرحيه فقد تراءى لاداره المهرجان أن تعدل من أليه اختيار هذه الشخصيه لهذا العام وهى ان تكون من اختيار اللجنه العليا للمهرجان والذى اعتبرته النموذج الامثل لهذا التكريم.
بدأ المخرج جمال ياقوت كلمته موجها الشكر والتقدير لاداره مهرجان شرم الشيخ الدولى على هذا التكريم الغير متوقع وأكد ان هذا التكريم هو الأول له فى مصر ولكنه تم تكريمه فى العديد من المهرجانات الدوليه والعربيه.
وتحدث ياقوت عن تجربته و مشواره المسرحى منذ أن كان طالبا فى المرحله الإبتدائيه حتى المرحله الثانويه وعند التحاقه بكليه التجاره أول شئ بحث عنه هو المسرح لحبه وشغفه به منذ نعومه أظافره.
واشار ياقوت عن أهم واصعب قرار اتخذه فى حياته وهو عدم ممارسته للمسرح لمده ١٠ سنوات وتوجه للعمل بالتجاره بعد أن قام بالتمثيل مع الفنان الكبير صلاح السعدنى فى العرض المسرحى “البحر بيضحك ليه”.
وأكد ياقوت أن عمله بالتجاره أفاده بشكل كبير فى المسرح حيث كان عنوان رساله الدكتوراه “الإنتاج المسرحى” وينقسم إلى عده محاور من أهمها المسرح الموسيقى بأنجلترا والمسرح المستقل فى السويد واشار إن هذا المجال لا يوجد عنه درايه وآحده فى الشرق الاوسط بأكمله انذاك.
وعن مهرجان مسرح بلا إنتاج وهو فكرته أكد إنه لم بخطط ابدأ للمهرجان بشكل متعمد وبدأنا بالفعل بعمل مشاهد مسرحيه مبهره دون ماديات فاتبعنا فلسفه الخيال وليس المال.
ومن جانب آخر توجه المخرج الشاب محمد الشرقاوى لاداره مهرجان شرم الشيخ الدولى على هذا التكريم وهذه الحفاوه واخص بالشكر الفنان مازن الغرباوى رئيس المهرجان ، واستعرض الشرقاوى مشواره المسرحى وكيف بدأ حبه وعشقه للمسرح وتحدث عن اولى تجاربه المسرحيه وكانت من اخراج المخرج مازن الغرباوى ، وتحدث الشرقاوى عن تجربه مسرح للمواجهه وهى مبادرة تهدف إلى مواجهة العنف والإرهاب والتطرف من خلال المسرح.
وأكد الشرقاوى إن هذه التجربه أهم تجربه فى حياته وما قدم كان غايه فى الخطوره لإنه كان يهاجم الدوله الدينيه وقد حقق العرض نجاح كبير سواء على المستوى النقدى أو الجماهيرى فى العرض المسرحى عاشقين ترابك.
واشار الشرقاوى على مدى الصعوبات التى واجهها من خلال تجواله فى العديد من محافظات مصر ولكنه كان سعيد بردود الافعال التى كان يتلقيها من جمهوره البسيط.
واختتمت الندوه بصوره تذكاريه مع المكرمين ورئيس المهرجان.
يذكر أن المخرج جمال ياقوت هو مخرج وممثل مسرحى حصل على درجه الدكتوراه من كليه الاداب جامعه الاسكندريه ، له العديد من الأعمال المسرحيه التى قام بأخراجها من أهمها مسرحيه ” القفص” و مسرحيه “بيت الدميه”.
والمخرج محمد الشرقاوى هو مدير شعبة المواجهة والتجوال التابعة لفرقة المسرح الحديث، بالبيت الفني للمسرح.
الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ترأسها شرفياً سيدة المسرح العربى النجمة القديرة سميحة أيوب، بينما يرأس اللجنة العليا للمهرجان النجم القدير محمد صبحي ورئيس المهرجان المخرج المسرحى والفنان مازن الغرباوى والمنسق العام للمهرجان الفنانة نورا أمين، أما الدكتورة إنجى البستاوى فهى المدير التنفيذى للمهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف وعلا جمال الدين – رئيس قطاع السياحة الداخلية.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح