أخبار عاجلة
الرئيسية / المهرجانات الوطنية / البحرين / نخبة عربية في تحكيم مهرجان البحرين المسرحي 2019

نخبة عربية في تحكيم مهرجان البحرين المسرحي 2019

 

أعلن رئيس اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينية الفنان يعقوب يوسف ان الدورة الأولى من مهرجان البحرين المسرحي ستشهد مشاركة نخبة مسرحية من عدة دول عربية بينها جمهورية مصر العربية، الكويت، العراق، في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان

وقال إن اختيار هذه النخبة جاء حرصاً على اظهار الدورة الأولى من المهرجان بأفضل حلة لتتناسب مع مبادرةصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بدعم الهيئة العربية للمسرح تنظيم مهرجانات مسرحية وطنية تعنى بالمسرح المحلي في الدول العربية.

إلى ذلك يشارك في لجنة تحكيم الدورة الأولى من المهرجان الذي يقام في الفترة من 9 ولغاية 15 أبريل 2019 كل من عبدالغني داوود وهو مؤلف ومترجم وباحث مسرحي حاصل على رخصة الآداب بقسم اللغة الانجليزية من جامعة عين شمس في عام 1962. من أبرز أعماله المسرحية “شجر الصفصاف” عام 1981،  “السفيرة عزيزة” التي عرضت على مسرح الثقافة الجماهيرية في عام 1996 ، و “اللعن من فوق المنبر” حيث حصلت على جائزة أبو القاسم الشابي في تونس عام 1994.

وعلى صعيد النقد المسرحي له أعمال عدة مثل “الأداء السياسي في مسرح الستينيات” عام 1996، و “المسرح الإقليمي. مسرح المستقبل” في عام 2008، و دراسات في المسرح الغربي، إلى جانب أعماله في النقد السينمائي كعمل “القاهرة في السينما التسجيلية” عام 2001.

لعبدالغني داوود إسهامات في الترجمات المسرحيات خلال مسيرته الفنية كالمسرحية الكرنفالية “ولاعبة العصا الدوارة: و “ميلاد التراجيديا متن روح الموسيقى لنيتشه”. كما له مساهمات في مجال القصص القصيرة والنقد الروائي والقصصي والبرامج الإذاعية في المسرح والسينما والأدب.

كما يشارك في لجنة تحكيم المهرجان الدكتورة نرمين الحوطي وهي أكاديمية كويتية حاصلة على شهادة الدكتوراه في فلسفة النقد الأدبي، وتعمل أستاذاً مشاركاً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت.

للحوطي مجموعة من المؤلفات والابحاث المسرحية من أبرزها كتاب التوظيف الإعلامي في المسرح الكويتي الصادر عام 2005، قصص الأطفال “حكايات جدتي” الصادر عام 2006، كتاب “سقوط المرأة في أدب نجيب محفوظ” الصادر عام 2007، وأبحاث أدبية في مجلة عالم المعرفة، وأعمال درامية تلفزيونية مثل “شبابيك”، وبرامج إذاعية ك”عين تشوف وعين تحكي” و”قدوع” و”جد ولعب وحب”.

إلى جانبهم يشارك من العراق محمد سيف وهو مخرج وممثل وناقد ودراماتورج وباحث مسرحي، حاصل على الدكتوراه في المسرح والعلوم الاجتماعية من جامعة السوبورن.

يشغل منصب رئيس تحرير مجلة دراسات الفرجة الفصلية الأكاديمية المحكمة الصادرة عن المركز الدولي لدراسات الفرجة في باريس، كما له مؤلفات بارزة في ترجمة النصوص والأبحاث الجماعية والمفردة.

يشار إلى ان مهرجان البحرين المسرحي ينظم من قبل كل من الهيئة العربية للمسرح، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع اتحاد جمعيات المسارح الأهلية البحرينية بمشاركة 6 عروض مسرحية. وتحمل الدورة الأولى من المهرجان أسم الفنان إبراهيم بحر تكريماً لعطاء الفنان الراحل وتقديراً لدوره البارز في إثراء الحركة المسرحية البحرينية.

http://www.akhbar-alkhaleej.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح