أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / ناصر عبدالمنعم: لا مكان لفكرة التمثيل السياسي في مهرجان المعاصر والتجريبي

ناصر عبدالمنعم: لا مكان لفكرة التمثيل السياسي في مهرجان المعاصر والتجريبي

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

قال المخرج ناصر عبدالمنعم، منسق عام مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي، إن مجمل العروض التي تقدمت للمهرجان يبلغ عددها حوالي ٢٠٠ عرض مسرحي، وقد تم تشكيل لجنة للعروض المصرية والعروض العربية والأجنبية، لاختيار العروض المناسبة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإدارة المهرجان، بمسرح الهناجر، ظهر اليوم الأحد، بحضور الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، والمخرج ناصر عبدالمنعم، منسق عام المهرجان، والدكتورة دينا أمين، مدير المهرجان.

وأوضح “عبدالمنعم”، أن اللجان وضعت ثلاثة معايير، وهم؛ الجودة والمقصود بها تكامل العناصر داخل العرض المسرحي، ومعيار جودة العرض، تعني أنه عرض جيد الصنع، ينتمي لحالة من الاتقان في الصناعة والتقديم، أما الشق الثاني، فيتمثل في الجدة، أي ملامح التجديد، والمعيار الثالث والأخير هو التنوع، حيث يستضيف المهرجان عروض ترسخ لفكرة التنوع.

وأكد منسق المهرجان، أن عروض المهرجان تنأي وتبتعد عن التمثيل السياسي، بمعنى أن الدول المشاركة تشارك على أساس معايير فنية بحتة.

وكان قد أعلن الدكتور سامح مهران، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، خلال المؤتمر الصحفي، تدشين الدورة الأربعة والعشرون للمهرجان، المنعقد في الفترك من ١٩ حتى ٢٩ سبتمبر، مشيرًا إلى أن المهرجان اكتسب سمعة دولية، ومحط اهتمام الكثيرين من المسرحيين على مستوى العالم والمحيط العربي.

ورأى المخرج عبدالمنعم، أن المهرجان يستضيف ٩ ورش فنية، ولقاءات فكرية متنوعة، مشيرًا إلى أن الورش الفنية التنويرية نخلق نوع من التواصل والحوار، وتفتح أبواب لكسب خبرات جديدة، وقال “المهرجان يسعى إلى أن يكون نافذة للتواصل مع تيارات مسرحية جديدة بالاضافة للكثافة في الاستفادة من الطاقات الموجودة على مستوى الحوار والنقاش حول القضايا المسرحية المهمة”.

وأضاف “مهرجان التجريبي والمعاصر، غير تنافسي، وهدفه التواصل والحوار وليس التنافس”.

وفي كلمتها، استعرضت الدكتورة دينا أمين، أسماء المكرمين في المهرجان، وهم؛ خمسة رموز مسرحية عربية وأجنبية، وهم؛ إريكا فيشر (ألمانيا)، وحسن المنيعي (المغرب)، ومارفن كارلسون (أمريكا)، واسم الراحل محفوظ عبدالرحمن (مصر)، ومينج جين خوي (الصين)، وكذلك الورش الفنية البالغ عددها ٩ ورش فريق عمل

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *