fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / مهرجان مسرح الهواة لمستغانم ابتداء من 12 جويلية

مهرجان مسرح الهواة لمستغانم ابتداء من 12 جويلية

 

في طبعته الواحدة والخمسين

مهرجان مسرح الهواة لمستغانم ابتداء من 12 جويلية

يعود مهرجان مسرح الهواة لمدينة مستغانم إلى الواجهة في طبعته الواحدة والخمسين، ابتداء من بعد غد وإلى غاية 17 من الشهر الجاري، بمشاركة ثماني فرق في المسابقة الرسمية. كما سيتم بهذه المناسبة عرض مسرحيات وتنظيم ورشات متنوعة.

تشهد دار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي، افتتاح الطبعة الـ51 لمهرجان مسرح الهواة بمستغانم، هذا الخميس، بعد تنظيم حفل استعراضي بوسط المدينة، لتنطلق الفعاليات هذا الجمعة، بتنظيم ورشة الإضاءة المسرحية بالمسرح الجهوي لمستغانم، في حين ينظم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة، لقاء حول مسرح الهواة.

وتنطلق العروض المسرحية، أمسية الجمعية بعرض مسرحية (كابورال) لتعاونية مسرح بلا حدود (برج منايل) بدار الثقافة، تليها مسرحية (العب) للتعاونية الثقافية أطليس (سيدي بلعباس) بمسرح مصطفى كاتب استيديا، ثم مسرحية (باب الريح) لجمعية المسرح البودواوي (بومرداس) بالمسرح الجهوي لمستغانم.

ويتوالى عرض المسرحيات بتقديم مسرحية (الإقامة الجبرية) لجمعية حركة مسرح القليعة بدار الثقافة، ومن ثم مسرحية (نستناو ف الحيط) لجمعية نوميديا الثقافية (برج بوعريريج)، بمسرح الموجة، صلامندر وفي الأخير سيتم مناقشة العروض بإقامة الفرق المشاركة.

أما في اليوم الموالي والموافق لـ14جويلية، فسيتم تنظيم ورشتين الأولى حول الإضاءة المسرحية والثانية عن الاتصال الثقافي، كما سيتم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة، تنظيم لقاء حول مسرح الهواة، في حين سيتم إعادة عرض بعض المسرحيات التي قدمت في اليوم السابق للمهرجان، في حين تعرض مسرحية (الواد الغربي) لفرقة من النعامة بالمسرح الجهوي لمستغانم، لتختتم العروض أيضا بمناقشة.

وتتواصل فعاليات ورشتيّ الإضاءة المسرحية والاتصال الثقافي لليوم الرابع من المهرجان، كما سيتم تنظيم يوم تضامني مع فلسطين، تحت شعار (مقام الشهيد في المسرح)، وهذا بالمكتبة الرئيسية للمطالعة، هذه الأخيرة ستحتضن أيضا أمسية شعرية بعنوان: (بين المسرح والشعر).

أما عن العروض المسرحية المبرمجة في 15 جويلية، فهي: (عندي رسالة) لجمعية ملتقى الفنون (برج منايل) بدار الثقافة عبد الرحمن ولد كاكي، مسرحية (باركينغ) لجمعية الصرخة للمسرح (سكيكدة) بمسرح مصطفى كاتب استيديا،وكذا مسرحية (سيادة النائب) لجمعية (المثلث الواقي للمسرح (قالمة) بالمسرح الجهوي لمستغانم ومسرحية (أصوات الهامش والقناديل) لجمعية الدرب الأصيل (الأغواط) بدار الثقافة، وكذا مسرحية (تجاعيد) لجمعية تافات آيت عباس (بجاية) بمسرح الموجة صلامندر.

ويعرف اليوم ما قبل الأخير للمهرجان، اختتام ورشة الإضاءة المسرحية، وكذا تنظيم أمسية شعرية حول المسرح والشعر، أما العروض المسرحية التي تعرض في هذا اليوم، فهي (المنفى) للجمعية الثقافية للفنون الدرامية (أدرار) بالمسرح الجهوي لمستغانم وإعادة بعض العروض التي تم عرضها في الأيام السابقة.

بالمقابل، سيتم يوم يوم الاختتام، عرض فيلم (إلى آخر الزمان) لياسمين شويخ بقاعة السينما الشيخ حمادة، أما حفل الاختتام الرسمي فتحتضنه دار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي، وسيتم منح الجوائز للفائزين.

للإشارة، عقد محافظ المهرجان، محمد نواري، في الفترة الأخيرة، ندوة صحفية للإعلان عن برنامج الطبعة الواحدة والخمسين لمهرجان مسرح الهواة لمدينة مستغانم، وركز فيها على أهمية تحول المهرجان إلى فعالية دولية من خلال عقد شراكة مع مهرجانات عربية وأجنبية، مضيفا أن ضعف الميزانية المخصصة له وتراكم الديون، منعت من تحقيق هذا الحلم حتى أنها كادت تجهض تنظيم الطبعة الـ51 لمهرجان مسرح الهواة لمدينة مستغانم.

لطيفة داريب

www.el-massa.com/

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.