أخبار عاجلة

مناقشة تجربة المخرج المسرحي فرحان بلبل ضمن فعاليات مدانا مسرح

مناقشة تجربة المخرج المسرحي فرحان بلبل ضمن فعاليات مدانا مسرح

#رشا _المحرز _حمص _سانا

#ناقش مشروع مدى الثقافي ضمن فعاليته “المسرح تجربة شخصية قضية عامة” تجربة الكاتب والمخرج المسرحي فرحان بلبل بحضور أدبي وثقافي في قاعة عبد المعين الملوحي بالمركز الثقافي في مدينة حمص.

وتحدث بلبل عن تجربته المسرحية وأعماله التي شكلت جدلاً واسعاً بين النقاد مبيناً أنه لدى مراجعة تاريخ أبي الفنون نرى أن المسرحيين المهمين هم الذين اهتموا بشؤون بلدهم وعصرهم ما يدل على “أن المحلية طريق إلى العالمية”.

وأكد أن العرض المسرحي يجب أن يتحدث عن هموم وطنه بإيجاز بعيداً عن الإطالة في الحوار لافتاً إلى أنه استطاع الاستفادة من عدة مدارس أدبية لكنه وضع بصمته وصياغتها بما يناسب البيئة المحلية.

وتعتمد صياغة العمل المسرحي برأي بلبل على الإيماءة المحلية التي تبرز هوية الممثل القادر على جذب الناس بأدائه وانفعالاته إضافة إلى الدور الدرامي الحساس للديكور والإضاءة مبيناً أن المخرج ينطلق من تفسيره هو الذي يحتمله النص ويبني عليه العرض والمنسجم معه.

الناقد المسرحي أنور محمد أشار إلى أن مشروع فرحان بلبل المسرحي يبتعد عن الفردية ويكرس دور المسرح الثقافي والاجتماعي والفكري والسياسي ويرتكز على الجدل والحوار مدركاً أن القيم الاجتماعية تكمن في الفن حيث ضمت مسيرته أكثر من 40 مسرحية أخرج معظمها أولها كانت “الجدران القرمزية” التي كتبها وأخرجها عام 1968 بشكل يمثل امتداداً للنص.

وأشار الناقد المسرحي سلام اليماني إلى أن الفن له خصوصياته وهو دائماً مجال أخذ ورد ويتطور بالجدال والصراع لافتاً إلى أن بلبل يتميز بأصالة وعفوية الانتماء للوطن والناس بعيداً عن التصنع مستلهما أعماله من قضايا الناس المهمة والحساسة وتقديمها بأسلوب ممتع ومبسط ومختصر.

المخرج المسرحي حسن عكلا وصف تاريخ بلبل مع المسرح بالعريق والبارز الذي يستحق الإضاءة عليه للاستفادة من تجربته وتوظيفها ضمن أعمال قيمة على خشبة المسرح تجسد القيم الأخلاقية وترقى بالفكر الإنساني بأسلوب راق يخدم الوطن ويستوفي أركان الدراما.

كنعان محيميد البني – سوريا

photo 2020 02 17 20 49 27 c 660x330 1
photo 2020 02 17 20 49 27 c 660×330 1

عن كنعان البني