معرض القاهرة للكتاب يحتفي بمحفوظ عبدالرحمن #مصر

احتفي معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 بعاشق الدراما والتاريخ محفوظ عبدالرحمن، وشهدت قاعة السينما اليومالأحد، عرض فيلم تسجيلي بعنوانعاشق الدراما والتاريخ محفوظ عبدالرحمن، تأليف محمد السيد وإخراج عصام حلمي، وذلك بحضور عدد من رواد المعرض.

وتدور أحداث الفيلم التسجيلي عن أعمال الكاتب والمؤلف محفوظ عبدالرحمن، حيث بدأ الفيلم بحديث المؤلف عن ظروف كتابته فيلمحليم، ومدى التشابه بين كل من الفنان عبدالحليم حافظ والممثل أحمد ذكي.

ولفت عبدالرحمن إلى حبه لدراسة علم النفس، الفلسفة والتاريخ، وكرهه للرياضيات والأرقام، وهذا ما أكدته زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز قائلةأنا أشرف على جميع حسابات ومصروفات المنزل“.

وقالت إن أحب الأعمال إلى قلبها مسرحيةحفلة على الخازوق، ووصفتها بأنها لا تقل عن أعمال شيكسبير والكتاب العظماء، كما وصفته بأنه هو من ابتدع الكتابة التاريخية وجعلها غاية في البساطة، مثل فيلمالقادسيةالذي يحكي عن أحداث الفتح الإسلامي للعراق.

يذكر أن من أشهر أعمال الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن قي مجال السينما أفلامحليم، ناصر ٥٦، والقادسية، وأفضل أعماله الدرامية مسلسلاتأم كلثوم، سليمان الحلبي، وعنترة، وقد حصل عبدالرحمن على الكثير من الجوائز، مثل جائزة أحسن مؤلف مسرحي من الهيئة العامة لقصور الثقافة، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال الـ١٠ سنوات الأخيرة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون وجائزة الدولة التقديرية.

من جانب آخر، عرضت قاعة المسرح بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 اليومالأحدأنشطة فنية وغنائية خاصة بوزارة التربية والتعليم والتي قام بعرضها طلاب مدارس تابعة لمحافظة المنوفية.

واستمتع الجمهور بمختلف العروض التي بلغت نحو 20 عرضا وشملت ألعاب الكاراتيه لأبطال الكاراتيه والجمباز والاستعراضات الفنية.

وقالت قائدة المرشدات للفرق إن الهدف الأساسي للعروض بث الثقة بالنفس للطلاب وتفريغ الطاقة وتغيير طباعهم إلى الأفضل.

وضمن النشاط الثقافي لبيت البادية المصرية قدمت فرقة السودان عروضا على المسرح من إعداد وتقديم أبو الفتوح البرعصي.

https://www.dostor.org/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح