الرئيسية / عين على المسرح العربي / مشاكل «مسرح الهواة» بمخيم الإبداع في معرض الكتاب

مشاكل «مسرح الهواة» بمخيم الإبداع في معرض الكتاب

نادية البنا – اخبار اليوم – مجلة الفنون المسرحية 

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، ندوة بمخيم “مكاوي سعيد” للإبداع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان: “مسرح الهواة.. الثقافة الجماهيرية”، أدارها الشاعر السعيد المصري، وشارك بها الفنان سيد فؤاد.
 
وبدأت الندوة بالعرض المسرحي “صراخ السوافي” لفرقة “المصطبة” المسرحية بنجع حمادي، وهي من تأليف وإخراج عبد الهادي النجمي، وتمثيل أدهم جابر، وعماد محمود، وكارم صديق، ومعتز السعيد، وأيمن عبد المطلب، بالاشتراك مع فرقة الربابة جرامون.
 
وتدور المسرحية عن القبلية، وتطرح تساؤل حول الحب وإذابة الفوارق القبلية بين العائلات، ولكن القبلية المتحجرة وقفت حائلاً دون الحب.
 
وأشار سيد فؤاد إلى مشكلة إهدار تكاليف العروض المسرحية التي تنتجها قصور الثقافة ويتم عرضها لمدة يوم واحد، مؤكداً أن هناك مئات العروض تموت بسبب الروتين.
 
وأكد “فؤاد”، أن الميزانية التي ترصدها الهيئة لعروض نوادي المسرح “ضعيفة”، لافتا إلى أن ميزانية مؤتمر الأدباء 3000 جنيه، مطالبًا بضرورة الاستعانة برجال أعمال وأعضاء مجلس نواب لتدعيم الأنشطة الثقافية.
 
أقيمت بمخيم فؤاد حداد، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أمسية لطلبة جامعة دمنهور، أدارها الطالب إيهاب موسى، الذي حصل على المركز الأول في شعر الفصحى، فيما حصل محمود وجيه على المركز الأول بشعر العامية.
 
وأكدت الشاعرة عبير زكي، أن المستوى العام مبشر، وبالنسبة لقصيدة الفصحى لا توجد هنات لغوية أو عروضية أو في القافية، مضيفة أن التمايز بين الطلبة يأتي بناء على إمكانيات النص المنطقية ومدى حضور الصورة.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *