الرئيسية / عين على المسرح العربي / «مسرح الشمس» يطلق فعالياته بالعرض الأول لمسرحية «ادفع.. ما بدفع!»

«مسرح الشمس» يطلق فعالياته بالعرض الأول لمسرحية «ادفع.. ما بدفع!»

إيذانًا بافتتاحه التجريبي، أعلن «مسرح الشمس» عن إطلاق العرض الأول لمسرحية «إدفع.. ما بدفع!» الساخرة الأربعاء 8 تشرين الثاني في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، وتستمر العروض يومياً حتى يوم السبت الموافق 11 تشرين الثاني.
المسرحية من تأليف الايطالي داريو فو، وإخراج عبدالسلام قبيلات، وتمثيل كل من خالد الطريفي وأحمد سرور وعدي حجازي وسميرة الأسير وهلا بدير. التأليف الموسيقي لموسى قبيلات، والديكور لبهاء سلمان.
ويتناول العمل بشكل نقدي ساخر مواضيع الساعة في المجتمع الأردني، مع الاعتماد على حبكة درامية يتصدرها وقوع حدث غير عادي تفرضه الأوضاع الاقتصادية، والذي يُعرّض شخوص المسرحية لمفارقات هزلية تتطور بشكل دراماتيكي لتفرض عليهم واقعاً جديداً لم يكن في الحسبان.
تتكون المسرحية من فصلين يتخللهما استراحة قصيرة. تباع التذاكر على موقع karasi.com، وتتوفر على الباب أيام العروض.
يشار الى ان مسرح الشمس هو مبادرة فنية تسعى إلى الإنتاج المسرحي والعرض المتواصل حسب برنامج المسرحيات الشهري الذي يعرف بـ»الريبيرتوار»، وذلك على غرار الأسلوب المتّبع في المسارح العالمية، وذلك من موقعه في قلب العاصمة الأردنية في الشميساني مكان «سينما الكونكورد» سابقاً (شارع الشريف الرضي، عمارة رقم 8، مبنى الاتحاد المهني).
ويطمح مسرح الشمس إلى المساهمة في تطوير الحركة المسرحية، والمشاركة في رفع المعايير الفنية من حيث الشكل والمضمون، وبالتالي تفعيل دور المسرح في بناء الفرد-الإنسان. ويسعى مسرح الشمس إلى تقديم عروض مسرحية ذات مضامين فكرية وأخلاقية، بالابتعاد عن المستوى التجاري الربحي.
كما يهدف مسرح الشمس الى تطوير مسرح الطفل عبر تقديم أعمال موجهة للأطفال واليافعين وتطوير قدراتهم التفكيرية، بعيداً عن النهج التلقيني التقليدي في الخطاب الموجّه إليهم.
كما وسيستقبل المسرح عروضاً مسرحية عالمية ذات قيمة فنية تليق بالجمهور الأردني، من خلال إقامة أسابيع للاحتفاء بالمسارح العالمية، إلى جانب العروض الموسيقية للشباب، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وورشات عمل للأداء المسرحي وتصميم الدمى.
—————————————————————-
المصدر :  مجلة الفنون المسرحية – عن  الدستور 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *