الرئيسية / عين على المسرح العربي / مسرحية “على حُركرك” عندما تُناقش القضايا اليومية بكوميديا الإبداع

مسرحية “على حُركرك” عندما تُناقش القضايا اليومية بكوميديا الإبداع

عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

بالسخرية العدنية اللاذعة استطاعت مسرحية “على حركرك” وضع الأوضاع السيئة الراهنة فوق خشبة المسرح ومعالجتها بطريقة كوميدية ساخرة أضحكت مشاهديها بشكل كبير..

البلطجة، وانتشار السلاح، والبسط على الأراضي، وتغشيش الطلاب في الامتحانات، وانقطاع الكهربا، ونفاد البترول وانقطاع الماء، ومشاكل شبكات التواصل، وتدهور صرف العملة، والفساد المستشري بالبلد… كل هذه القضايا طرحتها “على حركرك” في ساعتين ونصف الساعة.

يقول مخرج هذا العمل الجميل عمرو جمال لنيوزيمن: “مسرحية على حركرك هي المسرحية الثامنة لفرقة خليج عدن، بعد غياب خمس سنوات عن المسرح، بسبب الأوضاع الأمنية، وقررنا هذا العام أن تكون المسرحية والتي تتكلم عن الوضع العام غير المستقر، ومن هنا جاءت تسمية على حركرك والتي تعني باللهجة الشعبية العدنية الوضع غير المستقر”.

وأضاف: “المسرحية عبارة عن لوحات تحتوي سبعة مشاهد شعبية غنائية ناقدة ساخرة، ومضاف لها هذه المرة جو الفانتازيا حتى تكون السخرية مضاعفة، ونأمل أن تنال إعجاب الجمهور ويرى مشاكله وهمومه فيها”.

أيوب عثمان، أحد مشاهدي المسرحية، قال إن “المسرحية وضعت النقاط فوق الحروف، وقد أشارت إلى الجروح التي يعاني منها المواطن البسيط في البلد.. وأستطيع أن أوجز كل المسرحية بثلاث كلمات: حقيقة، مؤلمة، وساخرة”.

استمتع المشاهدون بلوحات عرض المسرحية والتي كانت كلها ممتعة ومضحكة، وقد كانت الوصلات الغنائية في المسرحية تحاكي القصص التي عُرِضت فيها..

يقول عبد الرحمن محمد لنيوزيمن: “المسرحية كانت ممتعة جداً ومضحكة، وناقشت أوضاع المجتمع بشكل عام بطريقة كوميدية ساخرة”.

سبايدر مان، وسوبر مان، وبات مان، والجوكر، وترامب… وغيرها كثير الشخصيات كانت فوق خشبة مسرحية على حُركرك، وباللهجة العدنية استطاعت أن تُضحك كل الحضور، واستطاعت أيضاً إيصال رسائل مهمة بقالب كوميدي رائع تميزت به اللهجة العدنية بالسخرية اللاذعة والوصول إلى قلوب وعقول المشاهدين.

 

https://www.newsyemen.net/

https://www.newsyemen.net/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح