أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / مخرجون وتجارب في المسرح المغربي قراءات نقدية في العملية الإخراجية

مخرجون وتجارب في المسرح المغربي قراءات نقدية في العملية الإخراجية

 

 

عن سلسلة منشورات الفوانيس المسرحية صدر العد الثالث تحت عنوان “مخرجون وتجارب في المسرح المغربي المعاصر”، من إعداد المسرحي عبد الجبار خمران وتقديم الدكتور حسن المنيعي.

الإصدار الذي يقع في 159صفحة من القطع المتوسط صمم غلافه وأخرجه فنيا رشيد البرومي، وهو  الكتاب الذي يضم بين طياته تجارب لكتاب ونقاد، استطاعوا من خلال المتابعة والتتبع عن قرب والغوص في سراديب ومكنونات تجارب، راكمت إبداعها فنيا وجماليا على مستوى الركح على مدار سنوات، واستطاعت بذلك أن تنحت أسماءها بثقة وتبات على صفحات الفعل المسرحي المبني على الرؤية والفعل والتأسيس..

 

هي إذن  أسماء راكمت من خصوصيات رؤاها الإخراجية التجريبية ومنجزاتها الركحية المتأنية ،إلى جانب إسهاماتها التنظيرية، هذا الفعل المنجز كتابة .

عن أهمية الكتاب يقول عبد الجبار خمران إنه يكمن في غاية أساسية ،وهي تعريف المتتبع والمهتم بالشأن المسرحي المغربي، برجالاته ونسائه ،هو تجاوب مع ما يدفع فضول المهتمين المعرفي بالمسرح إلى السؤال عن المبدعين المسرحيين المغاربة….

الكتاب، إذا  يأتي ليوثق لتجارب إخراجية/مسرحية باستقرائها ومساءلات نقاد لها، والوقوف على خلفياتها الفكرية والجمالية والتجريبية

. أما د حسن المنيعي فأوضح أن الكتاب غني من خلال تقيمه لمحة عامة عن الإخراجي المسرحي بداية من نهاية القرن العشرين في أوربا وصولا إلى التأكيد على أن الإخراج المسرحي بالغرب هو عالم متسع الآفاق ،تتقاطع فيه عدة ثقافات مسرحية ،كما يتوفر صانعوه على طاقات خيالية إبداعية أتاحت لبعضهم تحقيق إنفجارات هائلة على مستوى الكتابة الإخراجية في علاقتها الوطيدة مع السينوغرافيا وإدارة الممثلين

. الكتاب يظهر أن غناه في تنوع التجارب التي تنتمي إلى ثلاث أجيال قاربتها قراءات نقدية مواكبة زادت من قيمتها الأدبية والمسرحية للممارسين والمتتبعين والإداريين.

محمد فايح: https://dabapress.com/

 

عن Administrator