أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / (كناس مونودراما للمخرج محمد الشيخ)سوريا

(كناس مونودراما للمخرج محمد الشيخ)سوريا

 

عين(كناس   مونودراما  للمخرج محمد الشيخ)سوريا

حمص – سانا

قدم المخرج المسرحي الدكتور محمد الشيخ عرض مونودراما “كناس” على خشبة مسرح دار الثقافة بحمص عن نص للأديب السوري وليد اخلاصي “حدث في يوم المسرح العالمي”.

وتقسم المسرحية التي أعدها الشيخ بالتعاون مع الكاتب داوود أبو شقرة إلى فصلين الأول يحاول فيه أن يلج لأذهان الجمهور بعقلية الممثل من خلال حجم كبير من الإضاءة وعناصر العرض المختلفة التي تحمل التناقض الذي يعيش بذهنية هذا الممثل بينما يستحضر في الفصل الثاني آلة القمع التي أرجعت الكناس إلى واقعه فكانت تغلب على هذه الواقعية البكائية أكثر لتعكس البؤس الذي يعيشه في كل مناحي الحياة.

وفي تصريح لمراسلة سانا ذكر الشيخ أن مسرحية “كناس” لا تعالج قضية فشل المسرح بتحقيق أهدافه فحسب وإنما تتطرق أيضا إلى مسألة هيمنة اللامتعلم على المتعلم والموهوب في مناحي الحياة وتم اختيار العنوان ليكون جناسا لفظيا بين هذا الكناس الذي يحلم أن يتعامل معه الآخرون كممثل مهم.

ورأى عدد من الحضور أن الممثل الشيخ استطاع أن يفرض نفسه أثناء العمل من خلال أداء قوي وتملكه لكل وسائل العمل وأدواته مع قدرة كبيرة على جذب الانتباه واستعراض الأفكار لافتين إلى إعجابهم بفن المونودراما الذي يعتبر من أصعب أنواع الفنون المسرحية.

وكان العرض قدم في العديد من المراكز والمسارح في دمشق وريفها والسويداء وطرطوس واللاذقية.

كنعان محيميد البني _ سوريا

عن كنعان البني