الرئيسية / عين على المسرح العربي / كتاب ونقاد يختارون أفضل المسرحيات والمخرجين لعام 2017 : جمال عبد الناصر

كتاب ونقاد يختارون أفضل المسرحيات والمخرجين لعام 2017 : جمال عبد الناصر

 

المصدر / محمد سامي موقع الخشبة

أكثر من 100 عرض مسرحي تم عرضه خلال عام 2017 ولكن المتميز منهم والأفضل والأكثر تأثيرًا وإعجابًا للجماهير وللنقاد لم يتجاوز الـ4 مسرحيات هى: (سلم نفسك) لخالد جلال و(يوم أن قتلوا الغناء) لتامر كرم و(قواعد العشق) لعادل حسان و(الجلسة) لمناضل عنتر.

الكاتبة والناقدة عزة هيكل منحت صوتها لمسرحية “سلم نفسك” للمخرج خالد جلال التي وصفتها بأنها عمل متكامل وممتع واختارت المخرج خالد جلال كأفضل مخرج لعام 2017 ونفس الرأي كان للكاتب حازم الحديدي الذي قال إن العمل المسرحي ممتع ومتكامل واسم خالد جلال شهادة ضمان.

الناقد المسرحى أحمد خميس يرى أن أفضل عرض هو “قواعد العشق الـ40” للمخرج عادل حسان وذلك لعدد كبير من الأسباب يأتى فى مقدمتها اشتغال العرض المسرحى على رواية مهمة لها جمهور عريض فى العالم كله من خلال ورشة دراماتورج قادتها المبدعة رشا عبد المنعم بمبدأ مهم يعى اختياراته من الرواية فلم يكن العرض المسرحى نقلاً للعلاقات والقضايا داخل الرواية كما هى وإنما اختار فريق العمل منهجًا ينحاز لإبراز العلاقة بين شمس التبريزي وجلال الدين الرومى بمبدأ يبين أهمية الدين السمح وكيفيات تقبل الآخر وتنقية روحه ومن ناحية الإخراج قدم المخرج عادل حسان مسرحيته بخليط من فنون الأداء والاشتغال على السينوغرافيا بطريقة لم يعتادها الجمهور العادى، كما كانت هناك موسيقى وأغانى صوفية طيبة للغاية.

يضيف خميس: “أما الأهمية العظمى للعرض فتمثلت فى عمل مجال إعلامى غير تقليدى حول العرض الأمر الذى حقق له رواجًا مهمًا للغاية ومن خلاله حقق العرض أرباحًا طيبة يرجى أن يفكر بموجبها كل عرض مسرحى جديد فالتخطيط الإعلامى المتطور حينما يصادف عرضًا تم الاشتغال الجيد على عناصره حتما سيقابل النجاح المرجو، وكما هو معروف مسرحيًا فإن العرض الجيد يعتمد بداهة على الجمهور فى جذب بعضه البعض وهى مسألة لاحظها المعنيين بالمسرح المصرى فى عروض سابقة.

الناقدة رنا عبد القوى وهى من النقاد الشباب منحت صوتها للعرض المسرحى “الجلسة” لمناضل عنتر وقالت: “العرض تناول قضية قد تكون طرحت من قبل فى السينما من خلال فيلم الأنس والجن ليسرا وعادل إمام، ولكن تناوله لها من حيث الكتابة والدراما ومن حيث العناصر البصرية وتكوين الصورة وتصاعد الأحداث بالرقص المسرحى المعاصر كان هو الاختبار الحقيقى، وقد نجح فيه، فالفكرة على قارعة الطريق ولكن الصياغة الفنية هى المحك.

أما أفضل مخرج مسرحى عام 2017 فترى رنا عبد القوى أنه المخرج (تامر كرم)، حيث أثبت هذا المخرج الشاب كونه متميزًا فى استغلال كل عناصر اللعبة المسرحية، ومالكًا لأدواتها، ويستطيع ضبط نسب كل عنصر بجانب العناصر الأخرى ما يحقق معادلة كيميائية فى منتهى الدقة.

كتاب ونقاد يختارون المسرحيات والمخرجين الأفضل عام 2017

كما انحازت الناقدة والدكتورة ياسمين فراج للعرض المسرحى “سلم نفسك” فقالت عنه إنه متميز على مستوى الارتجال وأداء الممثلين وأقرب إلى فكرة وجود الممثل الشامل ولكنها منحت أيضًا “الجلسة” الأفضلية مع “سلم نفسك” فقالت عنه إنه عرض متميز فى عنصرين هما المكياج والأداء الحركى أما أفضل مخرج فقالت إنه سعيد سليمان فى مسرحية “شامان” وفى عرض “يوم أن قتلوا الغناء” أعجبت بالممثل محمد ناصر والممثلة هند عبد الحليم.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.