الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / قهوة سادة” و”الطوق والأسورة”.. ضمن عروض مهرجان المسرح التجريبي

قهوة سادة” و”الطوق والأسورة”.. ضمن عروض مهرجان المسرح التجريبي

نشر / محمد سامي موقع الخشبة

اختارت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، برئاسة الدكتور سامح مهران،  6‏ عروض مسرحية مصرية حصلت على الجائزة الكبرى من المهرجان في دوراته السابقة، أو على جائزة أفضل عمل جماعي‏، وذلك بمناسبة الإعداد للدورة الـ25 والتي تشهد الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان وتوثيق تاريخه على مدار الدورات الماضية.

والعروض هي “مخدة الكحل” للمخرج انتصار عبدالفتاح و”قهوة سادة” للمخرج خالد جلال، و”الطوق والأسورة” للمخرج ناصر عبدالمنعم، و”خالتي صفية والدير” لمحمد مرسي و”كلام في سري” لريهام عبدالرازق، و”حيث تحدث الأشياء” لمحمد شفيق‏.‏

قدم انتصار عبد الفتاح “مخدة الكحل” من إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابعة للبيت الفني للمسرح وبطولة سميرة عبدالعزيز، وحصل على جائزة أفضل عرض في الدورة العاشرة من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي عام 1998، وحصل المخرج خالد جلال على جائزة أفضل إخراج عن عرض “قهوة سادة” في الدورة العشرين عام 2008 مع فرقة الدفعة الثانية من استديو مركز الإبداع الفني وإنتاج صندوق التنمية الثقافية، وقام ببطولة العرض مجموعة من الشباب الذين أصبحوا نجوما الآن في السينما والدراما ومنهم محمد فراج وهشام إسماعيل ومحمد ثروت وأمير صلاح الدين ومحمد سلام.

وفي الدورة نفسها حصل عرض “خالتي صفية والدير” لفرقة مركز إبداع الحرية بالإسكندرية على جائزة أفضل عمل جماعي في المهرجان، وأعاد محمد مرسي تقديمها مرة أخرى بشكل احترافي من إنتاج البيت الفني للمسرح على خشبة مسرح ميامي ومن بطولة صابرين وهشام عبدالله.

بينما حصل المخرج ناصر عبدالمنعم على جائزة أفضل مخرج عن عرضه الطوق والأسورة في الدورة الثامنة من المهرجان عام 1996، وهو إنتاج فرقة مسرح الطليعة في البيت الفني للمسرح.

وحاز “كلام في سري” لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية على جائزة أفضل عمل جماعي في الدورة 19 للمهرجان التجريبي عام 2007، بينما حصل عرض الرقص المعاصر حيث تحدث الأشياء على جائزة أفضل عرض في المهرجان في الدورة الـ12 عام 2000 من إنتاج فرقة مسرح الشباب وتصميم وإخراج محمد شفيق.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة 25 للمهرجان في القاهرة في سبتمبر 2018.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *