أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / في حفل ختام المعاصر و التجريبي

في حفل ختام المعاصر و التجريبي

 

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

سامح مهران: تألق الحوار. والابداع وإلى لقاء في دورة اليوبيل الفضي
فيمي اوشوفيسان : المهرجان فريد من نوعه
شادية زيتون : من أعرق المهرجانات المسرحية التي تبحث عن المختلف والحقيقي

أسدل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الستار في دورته الــ24، اليوم الجمعة، بمسرح “الجمهورية”، بعد دورة زخمة بالعروض المسرحية والورش والندوات الفكرية.

في كلمته الختامية، قال الدكتور سامح مهران، رئبس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الليلة نحتفل بختام الدورة الـ ٢٤ للمهرجان، تلك التي شهدت تجارب مميزة في المسرح التفاعلي والنسوي وغيره، والإستفادة من فنون الرقص والأكروبات، وهي الدورة تألق فيها الحوار بين التراث والمدينة وتفكيك الفرديات الثقافية.

وأضاف “لن أقول لكم وداعًا ولكن أقول لكم إلى اللقاء في الدورة الخامسة والعشرون، وهي دورة اليوبيل الفضي، دمتم مبدعين ودام المسوح حاضنا لكم جميعًا”.

وألقى الدكتور فيمي اوشوفيسان من نيجيريا، كلمة الوفود الأجانب، قال فيها: “هذا المهرجان، مهم جدًا، إذ يجمع بين مفكرين وفنانين مختلفين فكريًا من شتى بقاع العالم”، موضحًا أن المهرجان فريد من نوعه على صعيد القارة الافريقية، يساهم في تطوير علاقات الصداقة والثقافة بين الشعوب”.

وأضاف “تفاجأت في مصر، بمفاجأة سارة، إذ أنه في نيجيريا الانطباع العام، أن المسلمين يعادون الأنشطة الثقافية والفنية لدينا، وبطبيعة الحال امتنعوا عن المشاركة، لكن تفاجئت في مصر بهذا الكم من الفنانين والمبدعين والممثلات”، واصفًا المهرجان بأنه “مهرجان المواهب النسائية” نظرًا للمشاركة النسائية الكبرى في المهرجان.

فيما قالت السينوغراف اللبنانية شادية زيتون، “مساء مصر مصر التي في خاطرنا ودمنا، مصر الحضارة والتراث، والنيل والانسان لانه يعيش والخياة الممتدة من عقولنا وارواحنا وأجسادنا ودمنا وبنا وفينا”.

وأضافت “المهرجان واحد من أعرق المهرجانات المسرحية التي تبحث عن المختلف والحقيقي والمختلف عليه، إذ شهد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتحريبي حياة مزدحمة بالعروض والورش واللقاءات والنقاش، واليوم يسدل ستارته بعد جهد كبير تحرك فيه كل أدوات المسرح”.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *