أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / فلسطيني مرشح لجائزة أفضل ممثل مسرحي في أستراليا

فلسطيني مرشح لجائزة أفضل ممثل مسرحي في أستراليا

اعلنت إدارة جائزة هيلبمان للفنون الأدائية في أستراليا عن ترشيح الفنان الفلسطيني عامر حليحل في فئة أفضل ممثل مسرحي في دور رئيسي، إلى جانب ثلاثة ممثلين آخرين. وتُعتبر جائزة هيلبمان للفنون الأدائية من أهم الجوائز الأسترالية، وهي الموازية الأسترالية لجائزة «توني» في الولايات المتحدة وجائزة «أوليفيير» البريطانية.
وقد طُرح ترشيح عامر حليحل من قبل مركز الفن في ملبورن، في أعقاب العروض التي قدمها لـ مونودراما «طه» بصيغتها الإنكليزية في المركز، وفي مدن ومهرجانات مختلفة في أستراليا عام 2018 شملت: مهرجان أديلايد، ومدينة ولونجونج، ومدينة براماثا سيدني، بالإضافة إلى ملبورن. وقد سبق أن فازت مسرحية «طه» في العام المنصرم بجائزة أفضل إنتاج آسيوي في مهرجان أدنبرة المسرحي في المملكة المتحدة، ضمن مئات المسرحيات الآسيوية التي نافست على الجائزة. وحظيت عروض مسرحية «طه» في أستراليا بكتابات نقدية ممتازة وترحاب كبير من الجمهور الأسترالي. ومن ضمن هذه الكتابات كتب موراي برامويل في «ديلي ريفيو»: «مُستندًا إلى النص الممتاز الذي كتبه، كان حليحل رائعًا تمامًا مثل طه. إنه ممتع وجاد وألمَعي ولا يُقاوَم». وكتب كاميرون وودهيد في «صاندي مورنينغ هيرالد»: «عامر حليحل هو مُؤد مسرحي استثنائي، وأنا لست متفاجئا من أن عرضه المونودرامي القوي يقوم بجولة دولية. إنها تجربة مثيرة وغامرة، يحيا أهل المسرح من أجلها.. لا تفوتوها». وفي «ذَه بيرفييت ريفيو» كتبت ساميلا هاريس: «لقد وقع الجمهور في حب هذا العرض، ووقف على أقدامه مُحييًا طه في النهاية عند نزوله عن الخشبة. وعامر حليحل الذي يتحلى باللياقة والقوة، الممثل الماهر، يعود لينحني أمام الجمهور». وجاء في «أدفيرتايزر»: «بلغة إنكليزية بليغة لا تشوبها شائبة، تتخللها مقاطع قليلة من شعر طه بالعربية، يلتقط كيف يشعر أبناء شعبه حقيقةً بخصوص أرضهم».
شار أن مونودراما «طه» بصيغتها الإنكليزية انطلقت في جولة عروض عالمية بدأت عام 2017 في واشنطن، وتلتها عروض عديدة عام 2018 في أستراليا (أربع مدن) وسنغافورة وكندا وبلجيكا والسويد.
 
————————————————————-
المصدر : القدس العربي – مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية