الرئيسية / عين على المسرح العربي / فرقة (مسرح الخليج) الكويتية تستقطب جوائز مهرجان الكويت المسرحي ال18 

فرقة (مسرح الخليج) الكويتية تستقطب جوائز مهرجان الكويت المسرحي ال18 

 

 

 (كونا) – مجلة الفنون المسرحية 

 

 حازت فرقة مسرح الخليج العربي خمس جوائز خلال اعلان الفائزين في حفل اختتام مهرجان الكويت المسرحي ال18 مساء يوم الجمعة على خشبة مسرح الدسمة.

ونالت الفرقة عن مسرحيتها (غفار الزلة) المشاركة في المهرجان على جائزة الفنان منصور المنصور المقدمة من فرقة مسرح الخليج العربي لأفضل مخرج وذهبت للمخرج عبدالله العابر فيما نال جائزة افضل ممثل دور ثان الفنان مشاري المجيبل.

كما حصلت مسرحية (غفار الزلة) على جائزة افضل اضاءة وكانت من نصيب عبدالله النصار وجائزة افضل مؤثرات صوتية من نصيب عبدالله البلوشي وجائزة افضل ازياء للدكتور فهد المذن.

كما نالت مسرحية (الرحمة) التي قدمتها فرقة المسرح الكويتي عددا من الجوائز حيث حصلت على جائزة افضل عرض متكامل وافضل ديكور لفيصل العبيد وجائزة كنعان حمد لافضل ممثل دور اول مقدمة من فرقة المسرح العربي للفنان علي الحسيني وجائزة جريدة الانباء لافضل ممثل واعد للفنان مهدي القصاب.

بينما حصلت مسرحية (صالحة) لفرقة مسرح الشباب على جائزة افضل ممثلة دور اول وكانت للفنانة سماح وعلى جائزة افضل ممثلة دور ثان للفنانة لولوة الملا في حين ذهبت جائزة افضل مؤلف مسرحي للكاتبة فطامي العطار عن نص مسرحية (ليلة ربيع قمراء) لشركة المهندز للانتاج الفني.

وحصل على جائزة جريدة الانباء لأفضل ممثلة واعدة دانة حسين عن مشاركتها في مسرحية (موعد مع) لفرقة المسرح الشعبي.

وفي هذا السياق بارك مدير ادارة المسرح ومدير المهرجان احمد التتان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) للفائزين بالجوائز التي يقدمها المهرجان متمنيا ان تكون النتائج عادلة ومنصفة للجميع.

واشاد التتان بمستوى جميع العروض المسرحية المقدمة والمشاركة في المهرجان مؤكدا ان العروض جميعها تنافست على الجوائز ولم يكن اختيار الفائز بالأمر السهل.

واعرب عن سعادته بنجاح المهرجان وبجهود المنظمين والمشاركين فيه معبرا عن امله بأن يحقق المهرجان في دوراته المقبلة المزيد من النجاح والتطور والتميز.

واوصت لجنة تحكيم المهرجان خلال الحفل الختامي مساء اليوم بضرورة استحداث جائزة للمكياج واخرى للسينوغرافيا في الدورات القادمة من المهرجان.

وشدد رئيس لجنة تحكيم المهرجان الفنان جاسم النبهان في كلمته على وجوب تعديل مسمى جائزة المؤثرات الصوتية إلى جائزة أفضل موسيقى لتكون اكثر دقة والسماح لأبناء الكويتيات بالحصول على الجوائز الفردية.

واوضح النبهان ان ملاحظات اللجنة تركزت حول مبدأ الوحدة العضوية بين العناصر المختلفة للعرض المسرحي والخلط بين مصطلحي الموسيقى من جانب والمؤثرات الصوتية من جانب آخر في لائحة العمل بالمهرجان وعدم وجود جائزة للمكياج.

وبين ان اللجنة لاحظت الجمع بين وظيفتي المؤلف والمخرج في كثير من عروض المهرجان مما ترتب عليه تحجيم إعمال الخيال على مستوى الإيقاع المرئي والمسموع وعلاقته بالتركيب الدرامي.

كما اعرب النبهان عن فخره بوصول مهرجان الكويت المسرحي إلى دورته الثامنة عشرة وهي بمثابة استمرار لأول دورة لهذا المهرجان الذي بذل من أجله الكثير من الجهود لإقامته في ذلك الوقت تأكيدا لدور المسرح في هذا المجتمع المدني المتطور.

وقدم الجوائز كل من الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمين العام المساعد لقطاع الفنون والمسارح الدكتور بدر الدويش ومدير إدارة المسرح ومدير المهرجان أحمد التتان.

وشهد الحفل تكريم رئيس لجنة التحكيم الفنان جاسم النبهان والأعضاء الدكتورة سكينة مراد من الكويت وشادية زيتون من لبنان والدكتور جمال الياقوت من مصر وجمال سالم من الإمارات فضلا عن تكريم الاعلاميين ومنظمي المهرجان.

وتخلل المهرجان الذي انطلق في 12 ديسمبر الجاري ندوات تطبيقية عقبت كل عرض مسرحي في مسرح الدسمة الى جانب الندوات الفكرية ومنها (الفرجة المسرحية) وورش فنية حول (الأزياء الفانتازية للمسرح) و (المكياج المسرحي والسينمائي والتليفزيوني) و(السينوغرافيا).

كما سجل المهرجان في هذه الدورة تكريم عدد من المسرحيين الكويتيين والخليجيين تقديرا لجهودهم المستمرة في مجال المسرح وهم الفنان علي جمعة والفنان صالح الحمر والفنان سالم اسماعيل والفنان فيصل العميري والفنان فيصل بوغازي والفنان خالد أمين والفنان حسين المفيدي والفنان البحريني محمد ياسين.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.