الرئيسية / عين على المسرح العربي / “فرصة سعيدة”.. رسالة مسرحية هادفة في بداية عام جديد

“فرصة سعيدة”.. رسالة مسرحية هادفة في بداية عام جديد

 

البوابة – مجلة الفنون المسرحية 

 

“فرصة سعيدة”.. رسالة فنية هادفة من المسرح إلى المجتمع في بداية 2018 للتصالح مع الذات، والخروج من دائرة الانغلاق على النفس إلى الانفتاح على المجتمع، وهى تمثل جانبا هاما من التحديات التى يواجهها الإنسان عموما وفي مصر على وجه الخصوص، بينما يمثل الشق الآخر جانب العطاء دون منٍ أو أذى وهو ما يعرف بنكران الذات،، حيث إن النفس البشرية في كثير من الأحيان تركن إلى العزلة على طريقة بعض الأمثال الشعبية: “ياعم أنا عايش في حالى”، و”صباح الخير ياجارى انت في حالك وأنا في حالى”.

فالمسرحية دعوة إلى المجتمع المصري لفتح صفحة جديدة للمصالحة وأن يخرج كل منا من دائرة “الانا” والعزلة إلى الناس وأن يفتح قلبه لمن حوله لعله يجد في الخروج من العزلة فرصة “سعيدة جديدة” من الحب المفقود والألفة والمودة التي كان محروما منها وهو يعيش بمفرده.

والعرض في إطار الدراما الاجتماعية، يدور حول شخص يبلغ من العمر 79 عامًا، وجد نفسه وحيدا في ليلة عيد ميلاده، ربما لأسباب خاصة تتعلق به أو بعض المشكلات التي سبب له من حوله، هذه المعاناة تجعله يفكر، التساؤل الذي يطرحه النص: هل لو حصل هذا الشخص على فرصة أخرى، أى لو انفتح على المجتمع هل ستكون “فرصة سعيدة”، وهل ممكن من خلالها أن يقوم بإصلاح أخطائه، ويشعر بالرضا والطمانينه ويستعيد ثقته في نفسه وفيمن حوله؟.

العرض نال إعجاب كثير من الجمهور والشخصيات العامة ووزير الثقافة حلمى النمنم، الذي عبر عن مدى إعجابه بالعرض المسرحي، والجهد المبذول به، وكذلك السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وإسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور خالد عبدالجليل، رئيس المركز القومي للسينما ومستشار وزير الثقافة، وعدد من الفنانين والإعلاميين.

ووجه الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، الشكر لكل الفنانين الكبار المدركين لقيمة المسرح، والذين يحققون المتعة للجمهور من حين لآخر، والذين يقبلون على المسرح متى عرض عليهم عمل جيد، وخاصة الفنانين الذين شاركوا في هذا العمل المسرحى: أحمد بدير، وفتوح أحمد، ومحمد الصاوى، وكل فريق عمل “فرصة سعيدة”.

ووصف مختار المسرحية قائلا: “هذا العمل على قدر ما يحمله من كوميديا على قدر ما يحمل من رسالة”، موضحا “أراهن على أن هذا العرض سيكون من أهم عروض المسرح المصرى، وسيكون إحدى أهم علامات المسرح”.

“فرصة سعيدة” من بطولة أحمد بدير، فتوح أحمد، محمد الصاوى، أحمد الدمرداش، إيمان أبو طالب، خالد محروس، علي كمالو، لى لى قاسم، بسمة شوقى، موسيقى وألحان وتوزيع إيهاب حمدى، ديكور مصطفى حامد، أشعار أيمن النمر، أزياء هبة طنطاوى، إضاءة عز حلمي، تأليف صلاح عربي، وفكرة وإخراج محمد جمعة.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.