الرئيسية / عين على المسرح العربي / “فالسبيطار”.. صرخة فنية تفكك الوضع الصحي داخل المستعجلات

“فالسبيطار”.. صرخة فنية تفكك الوضع الصحي داخل المستعجلات

صرخة فنية وسط حالة من الفوضى والعبث داخل مصلحة المستعجلات، أطلقها فنانون من فوق ركح المسرح، لوضع مجال الصحة في المغرب تحت المجهر، من خلال مسرحية “فالسبيطار”.

وفي قالب يزاوج بين الجدية والهزل، يحكي العرض المسرحي “فالسبيطار”، الذي تقدمه جمعية إيسيل، قصة طبيبة عينت حديثا بأحد المستشفيات العمومية، كلفت بصياغة تقرير عن الحالة الفوضوية التي تشهدها مصلحة المستعجلات.

من خلال هذه الطبيبة والشخصيات المحيطة بها في تناقضها وتناغما، نستشف عالما يتأرجح بين الإصلاح والفساد.. النزاهة ونكران الذات في كل تجلياتها.. ثم الأنانية وطغيان المادة التي تعمي البصائر، تقول ورقة تقديمية عن العمل المسرحي.

تتشابك الأحداث في جو من الفوضى واللانظام، تنسج خيوطها شخصيات عبثية ومحتملة الوجود، وصراعات بين العاملين من أطباء وممرضين، وثلة من المواطنين الحاملين لأفكار مسبقة عن فساد القطاع الصحي، ليصل الجميع إلى قناعة راسخة بأن أي نظام لا يحصل إلا بالاتحاد والتعاون، وبناء المجتمع الحديث لا يقوم إلا بتغيير السلوكات والعقليات، وأن أي تقدم لا يحصل إلا بالثقة المشتركة بكل أبعادها الاجتماعية. ليكون الانتقال إلى مصلحة مستعجلات مغايرة جذريا: من عالم الضجيج إلى عالم السكينة، ومن عالم البشاعة إلى عالم الجمال.

في مسرحية “فالسبيطار” للفوضى مفهوم آخر، ومعنى تشاركي يساهم فيه المواطنون وبعض العاملين، وصراع بين شخصيات تنبثق دلالات ورسائل.

وتجمع المسرحية ألمع الأسماء بالساحة الفنية المغربية كفضيلة بنموسى وفاطمة خير وسعد التسولي وبنعيسى الجراري ومحمد الأثير وفريد رڭراڭي ومحمد ابن بار وسعيد آيت باجا. سينوغرافيا: رشيد الخطابي، محافظة عامة: محمد نجاح، مساعدة تقنية: محمد حربيشي وإدارة الإنتاج: ماريا ڤيردو دلڭادو، وقد ألف المسرحية الدكتور محمد بوبو وأخرجها الفنان سعد التسولي.

وتنطلق جولة العروض التي تقدّمها جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي بشراكة مع وزارة الصحة وزارة الثقافة والاتصال والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، خلال الفترة الممتدة ما بين يوم 13 و27 شتنبر الجاري، بكل من مدن مشرع بلقصيري والمحمدية وبوزنيقة والخميسات والقنيطرة والرباط وسلا الجديدة والصخيرات وتمارة.

https://www.hespress.com

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح