fbpx
الرئيسية / عين على المسرح العربي / غياب مسرحا بسكرة ووهران ومشاركة أولى للجلفة

غياب مسرحا بسكرة ووهران ومشاركة أولى للجلفة

يرتقب أن تشهد الدورة الحادية عشر للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، في الفترة الممتدة بين 23 و31 ديسمبر الجاري بالمسرح الوطني «محي الدين بشطارزي» في الجزائر العاصمة، مشاركة 16 عرضا مسرحيا يمثلون مختلف المسارح الجهوية بالوطن، باستثناء مسرحي بسكرة ووهران، ومشاركة أولى لمسرح الجلفة، حسبما أفاد به مدير الاتصال للتظاهرة، فيصل مطاوي، في اتصال هاتفي مع «المساء».

قال مطاوي بأن كل المسارح الجهوية ستكون حاضرة بأحدث الأعمال المنتجة خلال هذه السنة، مستثنيا مسرحي بسكرة الذي أنشئ حديثا، و»عبد القادر علولة»بوهران، حيث فضل مديره الجديد مراد سنوسي المشاركة بعمل جيد في العام المقبل، إذ لم يسمح له الوقت بإنتاج مسرحية من شأنها دخول المنافسة. ذكر مدير الاتصال أن الدورة الحادية عشر ستعرف مشاركة مسرح الجلفة الجهوي «أحمد بن بوزيد» لأول مرة بالعرض المسرحي «عطاشى»، للمخرج حواش النعاس ونص الروائي والصحفي إسماعيل يبرير.

مسرحية «عطاشى» مزيج بين الرمزية والعبثية، فيها جزء بسيط من مسرح الحلقة، وتتكئ على جزئيات من المسرح الجزائري، مسرح  يؤمن بسردية الشخوص وتحركها على خشبة المسرح.

إلى جانب العروض المنافسة، كشف المتحدث عن خمسة عروض خارج المنافسة، منها مسرحية «سلالم الظلمة» للمخرج كمال فراد عن المسرح الجهوي «الحاج طاهر فرقاني» بقسنطينة، المبرمجة لحفل افتتاح التظاهرة يوم السبت 23ديسمبر. علاوة على ذلك، سيتم تنظيم ندوات تناقش الشأن المسرحي في الوطن، تتقدمها ندوة حول «الفرجة في المسرح الجزائري»، واختارت إدارة المهرجان إقامة يوم دراسي عن المسرحي الكبير الراحل عبد الحليم رايس.

تندرج مسرحية «سلالم الظلمة» ضمن قالب الدراما الكوميدية، وتسافر بالمتلقي إلى عوالم من التاريخ، الماضي والحاضر وكثير من التجارب الإنسانية، من خلال حكايات جدلية حول الصراع الأزلي بين الفكر والسياسة، ويسلط الضوء على بعض المفارقات.

ينظم المهرجان أيضا، دورة تكوينية لفائدة الصحفيين المهتمين بالمسرح حول النقد المسرحي، تشرف عليه الأستاذة جميلة مصطفى زقاي، إلى جانب أسماء دولية لم يتم الإفصاح عنها بعد.

دليلة مالك

https://www.el-massa.com/

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.