Click to listen highlighted text!
الرئيسية » عين على المسرح العربي » (عين) «النمنم»: المسرح هو الحرية – مصر
(عين) «النمنم»: المسرح هو الحرية – مصر

(عين) «النمنم»: المسرح هو الحرية – مصر

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، #وزير الثقافة، الأربعاء، إن مهرجان المسرح العربي، شهد ازدهارا كبيرا في القرن الـ19، حينما كانت الدول تحاول الاستقلال عن الدولة العثمانية، لأن المسرح هو الحرية.

وأضاف، خلال حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الـ14 لمهرجان المسرح العربي، على مسرح الهناجر بساحة دار الأوبرا، أن المهرجان شهد زخما، في دورته الحالية مؤكدا تميزه بطابعه العربي الأصيل، والذي ظهر من خلال مشاركة الفنانين العرب والفرق المسرحية العربية، وأكد أن المسرح له دوره الوطني الهام، فهو القادر على ترسيخ معني الوطنية، وتنمية قيمة الحرية بكل أنواعها السياسية والفكرية والاجتماعية، والعدالة الاجتماعية.

واقترح عمرو دوارة، مؤسس المهرجان، مبادرة «1000 ليلة عرض» لفرق الهواة، تتبنى خلالها الفرق الفنية 5 قضايا مجتمعية واضحة، وتتجول تلك الفرق بعروضها في المحافظات والقرى والنجوع.

وأعلنت جوائز المهرجان، وحصل كريم حمدي على جائزة أحسن ممثل، مي عبدالعزيز، أحسن ممثلة كما حصل عرض «سلفي» على جائزة أحسن تأليف، أما جائزة الإخراج ذهب لعرض «المحاكمة»، وحصل عرض «أرض لا تنبت الزهور» على جائزة الديكور، أما جائزة الموسيقى فكانت من نصيب عرض «سيرة بني زواوي»، كما حصل العرض المسرحي «سيرة بني زواوي» على جائزة أحسن عرض في المهرجان.

كما تم منح العرض المسرحي «تغريدة مصرية» جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ووزعت شهادات مشاركة على فرق المغرب، السودان، العراق، ليبيا، وكرم المهرجان الفنان الكبير عبدالرحمن أبوزهرة رئيس شرف المهرجان، الفنان نادر عمران، الأردن، الفنانة أحلام الجريتلي، #مصر، الفنان رؤوف مصطفى، #مصر، الكاتب بهيج إسماعيل، #مصر، الدكتور نبيل بهيج، #مصر، الفنانة فاطمة مظهر، الفنان صلاح عبدالله.

وأهدى الناقد عمرو دوارة درع المهرجان لوزير الثقافة لما قدمه من دعم لإنجاح هذه الدورة من المهرجان.

http://www.garidaty.net/

عن Administrator

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Click to listen highlighted text!