fbpx
الرئيسية / عين على المسرح العربي / عين(معرض فني ومسرحية لأطفال حمص ضمن مشروع الأيقونة السورية)سوريا

عين(معرض فني ومسرحية لأطفال حمص ضمن مشروع الأيقونة السورية)سوريا

معرض فني ومسرحية لأطفال حمص ضمن مشروع الأيقونة السورية

حمص – سانا

تمام الحسن

قدم أطفال حمص المشاركون في مشروع الأيقونة السورية لجمهور مسرح دار الثقافة في المدينة حصيلة ما تعلموه ضمن المشروع من عرض مسرحي ومعرض فني تشكيلي.

ومشروع الأيقونة السورية الذي أطلقته نقابة الفنانين السوريين يهدف إلى سبر قدرات طلاب المدارس في كل محافظة ضمن مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي لانتقاء الموهوبين من عمر 12 إلى 17 سنة.

ويبدأ عرض أطفال حمص وهو بعنوان “بعد الليل نهار” بحفل عرس لأحد أبناء قرية السنديانة يشارك فيه الجميع كناية عن التفاف السوريين حول بعضهم البعض ولكن يتحول الفرح إلى مأساة لدى اقتحام إرهابيي تنظيم “داعش” القرية وقيامهم بالقتل والسرقة والخطف وفي نهاية العرض تهب مجموعة من المشاركين الراقصين بلباس الجيش العربي السوري ايذانا بمواجهة الإرهاب والقضاء عليه.

وأشار الفنان “زهير رمضان” نقيب الفنانين السوريين إلى أن العرض جاء متميزا رغم بعض الصعوبات منوها بأن مشروع الأيقونة السورية هو مشروع وطني يتوجه إلى الجيل الذي نشأ في ظروف الحرب حيث يبدأ العرض المركزي لمشروع الأيقونة السورية في أوبرا دمشق وباقي المحافظات بدءا من الـ 23 من أيلول القادم مع إتاحة الفرصة للأطفال لحضور العروض مجانا.

ولفت الفنان “أمين رومية” رئيس فرع نقابة الفنانين بحمص إلى أن أبناء حمص يقدمون أيقونتهم ليشاركوا أقرانهم في بناء سورية المتجددة.

وأشار الفنان “محمد بري العواني” مؤلف ومخرج المسرحية إلى أن العرض يقوم على لحظات تاريخية حقيقية من الواقع تكررت وعاشها الصغار والكبار وما عاينه الأطفال من قصص الحرب والبطولات لجيشنا وشعبنا في مواجهة الإرهاب مؤكدا أن تركيز مشروع الأيقونة السورية على الأطفال واليافعين جاء لأنهم الأكثر تضررا من هذه الحرب.

وحول المعرض الفني ضمن مشروع الأيقونة السورية أوضح النحات والمدرب “اياد البلال” عضو اللجنة الفنية في المشروع قسم الفنون التشكيلية أنه تم اختيار مجموعة من تلاميذ المدارس بحمص وتدريبهم على الرسم والنحت وصنع لوحات فنية من تدوير مخلفات الطبيعة والبيئة ليقدموا نتاجهم في المعرض عبر أعمال عكست حب الوطن والفرح الطفولي والتعلق بالأسرة والمدرسة كما تمت مشاركة اليافعين بتصنيع بعض الإكسسوارات للمشاركين من رفاقهم بالتمثيل.

وأبدى عدد من المشاركين عن سعادتهم بالانخراط في أولى خطوات انطلاقة مشروع الأيقونة السورية للتعبير عن مكنوناتهم ومقدراتهم في المسرح والفن آملين باستمرارية الدعم ليشمل شرائح أوسع.

وجرى في نهاية العرض تكريم المشاركين وتوزيع الهدايا عليهم.

شارك في العرض بفرقة الرقص 20 طالبا وطالبة وفي التمثيل 16 من الطلاب وفي الرسم 14 طالبا وطالبة يمثلون مختلف مدارس حمص.

كنعان البني – سوريا

 

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.