أخبار عاجلة

عين(مسرحية دراما تستعيد التنافس الأزلي بين الأشقاء)سوريا

عين(مسرحية  دراما  تستعيد التنافس الأزلي بين الأشقاء)سوريا

دمشق – سانا

 

ينقل عرض “دراما” نص الكاتب الأمريكي سام شيبارد “غرب حقيقي” ساردا حكاية التنافس الأزلي بين الأشقاء يعمل أحدهما في كتابة سيناريو تلفزيوني والثاني لص متشرد يتطفل على حياة الأول بعد سنوات من القطيعة بينهما وعزلة الأب وسفر الأم حيث يغير مهيار من مسار حياة أخيه آدم حين يقنع صديقة أخيه ومنتجة مسلسله بأن تقتني قصته عوضاً عن قصة شقيقه بعد رهان تخسره المنتجة الشابة في صالة لعب السنوكر.

العرض الذي أنتجته مديرية المسارح والموسيقا وزارة الثقافة ومختبر دمشق المسرحي نقله مخرجه أسامة غنم عن مسرحية شيبارد بالشراكة مع الدراماتورج إبراهيم جمعة منوهاً على بروشور العرض بالقول: “اكتشفنا ضمن بحثنا في كتابات شيبارد المسرحية والشعرية والنثرية المتعددة جملتين له تلخصان الكثير مما عشناه وشاهدناه في رحلتنا مع النص والتمرينات في محاولة صنع عرض مسرحي والجملتان هما.. إعادة الكتابة هي نوع فني آخر تماماً موضوعه الصنعة .. والحب هو المرض الوحيد الذي يشعرك بالعافية”.

العرض الذي يمتد على قرابة ثلاث ساعات من الزمن تناول موضوع العائلة بعد عدة تجارب قدمها المخرج غنم في هذا السياق من عرضه عام 2013 المعنون “العودة إلى البيت” عن نص هارولد بنتر مروراً بعرض “زجاج” عام 2015 المقتبس عن مسرحية “لعبة الحيوانات الزجاجية” للكاتب الأمريكي تينسي وليامز حيث يعود أستاذ المعهد العالي للفنون المسرحية إلى خيار فن الإنشاء الدرامي لمعالجة نصوص مترجمة يضعها في سياقات سياسية واجتماعية وثقافية للوصول إلى نسخة سورية لعبت خلالها إضاءة ريم محمد دوراً جوهرياً في تقطيع مناظر الفصلين الأول والثاني من هذا العرض.

يذكر أن دراما من اقتباس وإخراج أسامة غنم والمخرج المساعد ديمة أباظة وتمثيل كل من جان دحدوح وإيهاب شعبان ومي السليم وتصميم إضاءة ريم محمد وتأليف موسيقي آري جان سرحان.

كنعان البني – سوريا

 

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.