عين(مجلة الحياة المسرحية تضيء على مسرح الشباب)سوريا

عين(مجلة الحياة المسرحية تضيء على مسرح الشباب)سوريا

ميس العاني

المصدر: موقع الخشبة

خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة عددها الجديد الذي حمل عنوان وللشباب ألق مسارحهم للتجارب المسرحية الشبابية وأهميتها ودورها في الحراك المسرحي.

وفي كلمة العدد تحدث رئيس التحرير “جوان جان” عن التجارب المسرحية الشبابية ودورها في حركة التنوير خاصة “أن الكثير من الشباب العربي يتجهون نحو منزلقات فكرية متطرفة تقودهم لمنزلقات اجتماعية واخلاقية”.

وفي العدد مجموعة من التغطيات الإعلامية حول مهرجانات حمص الثقافي الأول وحماة المسرحي الرابع والعشرين والمسرح التفاعلي الأول بدمشق إضافة إلى قراءة في كتاب اطلالة على الذاكرة لأسعد فضة كما قدمت المجلة تحت زاوية المسرح ويوم الثقافة مقاربة نقدية ساخرة لعرض أوبرا الشحادين إضافة لمقال يعرف بمشروع دعم مسرح الشباب وإضاءة على المسرح في حلب.

وفي اطلالتها على المسرح العربي قدمت المجلة مجموعة من المقالات حول أيام قرطاج المسرحية وتجليات النقد المسرحي في الثقافة المسرحية العربية والمونودراما في مصر والفنان المسرحي الأردني غنام غنام والمخرج المسرحي العراقي فاضل خليل.

واحتوى باب قضايا وآراء على مقال بعنوان النص المسرحي إشكالية مستمرة لعلي الراعي وآخر بعنوان أهمية الموسيقا في العرض المسرحي فضلا عن دراسة حول الهندسة والمسرح أعدها أيهم الغزالي تطرقت لسبل الاستفادة من التقنيات الهندسية لتنفيذ عرض متكامل على صعيد الصوت والإضاءة وتحسين التجربة المسرحية.

وخصصت المجلة ملف العدد لمسارات تنويرية في المسرح السوري عبر الحديث عن ملامح تنويرية في تجربة أبي خليل القباني وفضاءات التنوير في المسرح السوري.

كنعان البني – سوريا

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *