أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / عين(المخرج المسرحي الدكتور سامر عمران الأكاديمي الذي أصبح نجما)سوريا

عين(المخرج المسرحي الدكتور سامر عمران الأكاديمي الذي أصبح نجما)سوريا

عين(المخرج المسرحي الدكتور سامر عمران الأكاديمي الذي أصبح نجما)سوريا

 

دمشق – سانا

شذى حمود

من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق كانت انطلاقته حيث تخرج فيه عام 1991 ليتولى عمادته في عام 2002 بعد مسيرة أمضاها في التحصيل العلمي والمعرفي والخبرة العلمية ونيله شهادة الدكتوراه عن أطروحته النظرية “الجسد.. الفراغ” من بولونيا وتخصصه بفنون الإيماء والحركة والقتال واتباعه دورة في المسرح الحركي.

عمران الذي كان ضمن المبدعين السوريين الـ 12 المكرمين بيوم الثقافة يمتلك مسيرة مع ابي الفنون حافلة بالإنجازات فعرضه المسرحي الذي أخرجه تحت عنوان “عشاء عيد ميلاد طويل” نال عليه جائزة القناع الذهبي في مهرجان الفجر الدولي في طهران إضافة إلى نيله جائزة أفضل ممثل بمهرجان قرطاج المسرحي عن دوره في مسرحية ستاتيكو عام 2017 وبينهما عشرات العروض التي أخرجها للمسرح القومي وللمعهد العالي للفنون المسرحية.

وبحث عمران في عدة أعمال مسرحية له عن صيغة استطاع من خلالها كسر المنطق التقليدي في تقديم العرض المسرحي من خلال إيجاد قالب قادر على أن يتضمن كل الأساليب الفنية بالتالي خلق المناخ الذي يؤهل الممثل للفعل الإبداعي والوصول إلى مفاهيم جديدة في طرق الأداء لتلبية التناقضات التي يعيشها الإنسان المعاصر والتي تشكل الهم الأساسي كمضمون فكر.

لم يمنعه عمله المسرحي والدرامي عن مشاركته في عدة أعمال سينمائية التي جسد من خلالها أدوار ترك من خلالها بصمة في الفن السابع منها الرابعة بتوقيت الفردوس وأنا وأنت وأمي وأبي إضافة إلى تدربيه وتصمميه وتنفيذه معارك أكثر من مسلسل تلفزيوني وجسد شخصيات أساسية في أعمال تلفزيونية منها “جريمة في الذاكرة” و”الخيط الأبيض” و”القربان”.

إبداع عمران الذي تخطى المحلية خوله إقامة عدة ورشات تمثيل وإخراج في دول عربية وأجنبية إضافة إلى أـنه عضو هيئة تحكيم في أكثر من مهرجان عربي وأجنبي كما ترجم الى العربية عددا من النصوص المسرحية الأجنبية.

كنعان البني – سوريا

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.