أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / عين(الحافلة يختتم مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية)سوريا

عين(الحافلة يختتم مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية)سوريا

عين(الحافلة  يختتم مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية)سوريا

اللاذقية – سانا

بالعرض المسرحي “الحافلة” للمسرح الجامعي/جامعة تشرين اختتم مساء اليوم مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية دورته السادسة على خشبة المسرح القومي.

المهرجان الذي استمر لستة أيام استضاف أعمالا مسرحية من عدد من المحافظات السورية “عويل” للمسرح القومي بالحسكة ومرثية الممثل الأوحد “كلخس” لفرع نقابة الفنانين بحمص وامرأة وحيدة للمسرح القومي بدمشق بالإضافة إلى عرضين من اللاذقية “الغزاة” لفرقة أليسار المسرحية والختام مع “الحافلة” للمسرح الجامعي/جامعة تشرين.

مسرحية “الحافلة” للكاتب البلغاري ستانسلاف ستراتييف وإخراج مشترك للمخرجين هاشم غزال وقيس زريقة تضج بالمفارقات  من خلال شخصيات المسرحية التي تمثل شرائح مختلفة من المجتمع “الذكي والغبي” “الموسيقار” و”الموظفان المطلقان” و”العاشقان” و”القروي” تجمعها المصادفة في حافلة متوجهة إلى مركز المدينة ليتوحد مصيرها بعد أن يقرر سائق الحافلة أن يغير اتجاهه إلى قريته للحصول على الخبز لعائلته بعد فشله في الحصول عليه من أفران المدينة لتدور بقية الأحداث حول محاولة الركاب تنبيه السائق إلى خط سيرهم من خلال استخدام وسائل عديدة ملتوية لإقناعه بالعودة بهم إلى وجهتهم وخوفهم المتفشي بينهم من ردة فعله من ضربهم أو إجبارهم على النزول.

وبين المخرج غزال في تصريح لسانا أن المسرحية التي تحمل طابعا كوميديا خفيفا وتركز على هموم الناس وحالتهم الاجتماعية في بحثهم المستمر عن لقمة العيش جاءت نتيجة لورشة عمل اعتاد المسرح الجامعي إقامتها باستمرار ونتاج عمل مشترك مع المخرج زريقة وضمن إطار العمل الجماعي الذي يقوم عليه المسرح الجامعي.

وأشار غزال إلى حرص المسرح الجامعي على المشاركة في مهرجانات نقابة الفنانين المسرحية التي تقام بمختلف المحافظات السورية وأهمية هكذا مهرجانات في تبادل الخبرات والتعريف بالنتاج المسرحي في سورية.

بدوره أشار المخرج زريقة إلى أهمية تجربة الإخراج المشترك مع أستاذه غزال بعد خمس تجارب له في الإخراج لتكون الحافلة التي جاءت نتيجة ورشة عمل بالمسرح الجامعي الذي يعتمد على الورش الدائمة لإنتاج عروض جديدة وجميلة وخارجة عن المألوف منوها بأهمية المسرح الجامعي برفد الحركة المسرحية بطاقات ومواهب جديدة من طلاب الجامعة حيث يضم هذا العمل شبابا يخرجون إلى خشبة المسرح لأول مرة.

كما نوه بالمستوى المسرحي الجامعي لجامعة تشرين الذي حصدت عروضه جوائز دولية وعربية ومحلية ليكون له حضوره المميز في كل المهرجانات.

الحافلة بطولة محمد ابراهيم ..كمال فضة ..ريما الشوا.. فرح بدر ..حسن صقر ..سلمان سلمان ..ابراهيم محمد.. عمران الخطيب ..مصطفى هلال.

وكان مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية بنسخته السادسة والذي يقيمه فرع نقابة الفنانين في المحافظة بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة انطلق في الـ 15 من الشهر الحالي على خشبة المسرح القومي.

كنعان البني – سوريا

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.