أخبار عاجلة
الرئيسية / المهرجانات الوطنية / المغرب / عيشة قنديشة مطمورة في أرض مجهولة بمدينة آسفي #المغرب

عيشة قنديشة مطمورة في أرض مجهولة بمدينة آسفي #المغرب

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

اليوم الثالث من فعاليات الدورة 2 لمهرجان هواة المسرح #المغرب

تستمر لليوم الثالث على التوالي أنشطة وفعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح التي تنعقد بآسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019، بتقديم العروض المبرمجة في المسابقة الرسمية للمهرجان وتنظيم مختلف الأنشطة التكوينية والتأطيرية.

     وهكذا تم عرض ثلاثة عروض يوم الأحد 29 سبتمبر وهي على التوالي : مسرحية “الأرض المجهولة” لجمعية كور سبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع سوطو فوتشي من فاس تأليف وإخراج رضى التسولي،  ومسرحية “المطمورة” لجمعية الفنيق للإبداع الفني والثقافي بزاكورة تأليف وإخراج سعيد بشنة، وقد قدمتا بقاعة مدينة الفنون والثقافة. أما جمعية أطلس دمنات للمسرح بمدينة دمنات فقد قدمت مسرحية “عيشة قنديشة” تأليف وإخراج الحسين آيت الهندي بقاعة دار الثقافة كاوكي.

     عرفت هذه العروض حضورا جماهيرا ملفتا مكونا من المهتمين والمتتبعين وشباب المدينة، إلى جانب ممثلي الفرق الأخرى المشاركة من باقي المدن والجهات المغربية. واختلفت مواضيع المسرحيات بين التأمل في عالم يحاصر فيه الإنسان في المحاكاة اللامتناهية بنبرة مظلمة وساخرة، حسب ما جاء في عرض “الأرض المجهولة”، وبين تجسيد الصراع الدائم بين السؤال والسؤال في انتظار الخيط الواصل بالحياة.. ووضع السؤال المركزي”واش احنا عميين ولا الضو اللي ماكاينش؟ فاين احنا؟…….، في حين طرح العرض الثالث أسطورة عيشة قنديشة المعروفة عند المغاربة، والتي ارادت المسرحية ان تبرز أنها إمرأة مغربية مناضلة قاومت الإستعمار البرتغالي بمهارتها القتالية وشجاعتها وليست جنية كما كان ولازال ساريا ومتداولا لدى المغاربة.

    عقب كل عرض عقدت ندوة تأطيرية أشرف على إدارتها ثلة من المبدعين المختصين حيث أطر الأستاذ نور الدين زيوال عرض “الأرض المجهولة” وأطرت الفنانة بشرى أهريش عرض “عيشة قنديشة” وأشرفت على تأطير العرض الثالث ” المطمورة” الفنانة فاطمة الجبيع.

      بموازاة العروض والندوات التأطيرية تواصلت بقاعة المعهد الموسيقي بمدينة الفنون والثقافة الورشات التكوينية في مجالي الإخراج والتشخيص والتي يشرف عليها كل من الأساتذة الفنانين؛ إيمان تيكيطو، سعيد عامل، عماد فجاج وعبد اللطيف خمولي.

(المصدر: إعلام للهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح