الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / عليه الخالدي: مسرحية «المأسوف عليه» مجلس عزاء لتفكيك الموت : ضحى محمد

عليه الخالدي: مسرحية «المأسوف عليه» مجلس عزاء لتفكيك الموت : ضحى محمد

المصدر : اليوم السابع : نشر محمد سامي موقع الخشبة

تحدثت عليه الخالدي، الحاصلة على الدكتوراة في المسرح العربي من جامعة لندن، أحد ضيوف مهرجان القاهرة التجريبي والمعاصر في دورته الـ 24، عن “عروض المسرح المعاصر في لبنان”.

وقالت: “قد أسس المسرح المعاصر في لبنان من قبل مجموعة من المسرحيين الشباب، وعندما بدأت الحرب الأهلية اللبنانية، عانى المشهد المسرحي كغيره من الثقافات في لبنان، ومنذ انتهاء الحرب الأهلية أصبح التصالح بين الطوائف والانتماءات السياسية المختلفة هدفاً أساسياً”.

واستشهدت عليه الخالدي، في حديثها بمسرحية “المأسوف عليه” حيث طلبت المخرجة بيترا من الحضور ارتداء الملابس السوداء فكان عرض حي من النحيب، حيث جلسوا في حجرة واحدة، وظلت تصف لهم المقابر والشعور بالموت، وأن المقابر امتلئت بيروت، لدرجة أنه لم يعد هناك مكان آخر للموتى.

وتابعت، بدأ المشاهدين في النحيب والبكاء سواء من يعرفونه أو لا يعرفونه، مضيفة: “ولكنني رفضت هذه التجربة وتركتهم قبل نهاية العرض، فهذا لم يكن عرض ولكن هو مجلس عزاء لتفكيك حقيقة الموت”.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *