الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار مهرجان المسرح العربي / عشيات طقوس المسرحية”: تكريمان وعشرة عروض

عشيات طقوس المسرحية”: تكريمان وعشرة عروض

عند التاسعة من مساء اليوم، تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من “مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي” في عمّان، وتستمرّ حتى الواحد والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري.

تشارك في الدورة، التي تحمل اسم المسرحي الأردني شاهر الحديد (1984 – 2016)، ثمانية بلدان عربية بعشرة عروض؛ هي: “استيراد خاص” لـ علاوي حسين من العراق، و”طاح راح” لـ إبراهيم ارويبعة من المغرب، و”الثلث الخالي” لـ تونس آيت علي من الجزائر، و”الجرتق” لـ ازدهار محمد من السودان، و”ثورة دون كيشوت” لـ وليد الدغسني من تونس، و”المزبلة الفاضلة” لـ عبدالله البكري من البحرين، و”شتوية قاسية” لـ لارا حتي من لبنان، و”أماني” لـ ياسر الحسن من السعودية، إضافةً إلى “الصورة الرمادية” لـ محمد العشا و”ذاكرة جسد” لـ المعتمد المناصير من الأردن.

تضمّ لجنة تحكيم المسرحيات، التي يرأسها الناقد والمخرج الأردني مخلد الزيود، كلّاً من المخرج البحريني رمزي الجمالي، والمخرج الأردني يحيى البشتاوي والمخرج العراقي حازم عبد المجيد.

تتوزّع العروض على مسرحي “مركز الحسين الثقافي” و”أسامة المشيني”، بينما يُقام الافتتاح، الذي يتضمّن أيضاً حفلاً تقدّمه “فرقة جمعية الرمثا للثقافة والفنون”، على خشبة المسرح الرئيسي في “المركز الثقافي الملكي”.

إلى جانب العروض، تُقام، خلال التظاهرة، ورشة حول “الارتجال في المسرح”، تشرف عليها الفنّانة المصرية سناء أيوب، في “قاعة رشيدة الدجاني” في “مديرية الفنون والمسرح”، وذلك ابتداءً من الغد وعلى مدار أربعة أيام. كما تكرّم التظاهرة الفنّان المسرحي محمد هزاع الربيع.

المصدر/ العربي الجديد

محمد سامي/ موقع الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.