أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح كتاب جديد للدكتور كريم عبود ” بنية النص و تحولاتها في العرض المسرحي”

ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح كتاب جديد للدكتور كريم عبود ” بنية النص و تحولاتها في العرض المسرحي”

 

 

 

ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح

كتاب جديد للدكتور كريم عبود ” بنية النص و تحولاتها في العرض المسرحي”

“بنية النص و تحولاتها في تشكيل العرض المسرحي” عنوان الإصدار رقم 60 في سلسلة دراسات ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح، صدر حديثاً للمسرحي العراقي د. عبد الكريم عبود عودة. الكتاب الذي يقع في 196 صفحة.

اعتمدت هذه الدراسة كما أورد د. عبد الكريم عبود في مقدمة كتابه “.. على محورين نظريين، الأول خاص بمعرفة آليات اشتغال المنجز المتحول من البنية اللغوية، بعده نظام ثنائي مزدوج لغوي و غير لغوي يشترك في تركيبه و في خلق دلالاته العديد من صناع العرض، كما تضمنت الدراسة محوراً تطبيقيا يبحث في آلية اشتغال فعل التحويل في الاتجاهات المسرحية على مستوى بنية النص و بنية العرض بهدف الوقوف على مديات توظيف فلسفة التحول و تعددها في أنساق العروض المسرحية المنتمية إلى الاتجاهات الكلاسيكية و الواقعية و التعبيرية و مسرح الصورة بوصفها عينات البحث المختارة للتطبيق.”

جاء الكتاب في أربعة فصول، الأول تناول بنية النص المسرحي، الثاني بنية العرض المسرحين و الثالث جمالية تحولات البنية الدرامية في الاتجاهات المسرحية، فيما خصص الرابع للاستنتاجات.

دكتور عبد الكريم عبود من مواليد البصرة عام 1959، و يحمل دكتوراة فلسفة في التمثيل و الإخراج المسرحي، بدرجة أستاذ.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح