الرئيسية / عين على المسرح العربي / «صرخة» الإماراتية في «الكويت المسرحي» اليوم #الكويت

«صرخة» الإماراتية في «الكويت المسرحي» اليوم #الكويت

    من بين العروض المسرحية السّتّة المتنافسة على جوائز «مهرجان الكويت المسرحي» في نسخته الـ 20 التي تنطلق اليوم في الكويت، عرض بعنوان «صرخة» نص الكاتب الإماراتي إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، بتوقيع المخرج الكويتي خالد أمين. وكان المخرج الإماراتي إبراهيم سالم قد أخرج المسرحية عام 2008 لمصلحة مسرح عجمان الوطني، وعرضت ضمن فعاليات الموسم المسرحي الأول، الذي نظمته دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، كما عرضت بنجاح لافت في إحدى دورات مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وتسللت ثيمة المسرحية إلى منطقة شديدة الرمادية في النّص المقتبس عن قصة قصيرة للكاتب «ناصر جبران»، والذي طرح ثيمة العلاقة بين الهوية وبين التركيبة السكانية.

    المهرجان الذي يتواصل حتى 18 ديسمبر الجاري، يهدف بالدرجة الأولى لدعم التجارب المسرحية للفرق المشاركة، وطرح مختلف القضايا على مائدة الحوار من خلال السعي لإشاعة حوار التجارب وتنظيم عديد الندوات الفكرية والورش التكوينية في مجالات المسرح المختلفة، وتتنافس العروض التالية على جوائز المهرجان: «هاديس» لفرقة المسرح الكويتي، نص وإخراج أحمد العوضي، و«سهد» لفرقة مسرح الشباب، نص محمد الرّياح، للمخرج الدكتور عبد الله العابر، و«كوميديا بلا ألوان» لفرقة المسرح العربي، من تأليف محمد الرّياح، للمخرج أحمد الحليل، و«البارج» لمؤسسة تياترو، نص فلول الفيلكاوي، للمخرج عبد العزيز العنزي، و«نكون أو نكون» لفرقة مسرح الخليج العربي، نص بدر محارب، للمخرج مشاري الجبيل.

    وحرص القائمون على النسخة الحالية من المهرجان على تكريم 10 من رواد الحركة المسرحية في دولة الكويت، وهم: الإعلامية أمل عبد الله، والكاتب المسرحي بدر محارب، والناقد والمؤرخ الفني صالح غريب، والفنانون: عبد العزيز المسلم، وحسن القلاف، ومحمد العجيمي وهدى حسين وعبد العزيز الهزاع، والمخرج المسرحي رمضان العلي، والسعودي فهد الحارثي.
وعلى المستوى الفكري تناقش الندوة الفكرية الرئيسية : (النقد في المسرح العربي بين الحضور والغياب) و (لغة الخطاب في العرض المسرحي). في حين أن فعاليات المهرجان ستنقل، وللمرة الأولى، في بث مباشر على (اليوتيوب) بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.

محمود إسماعيل بدر

(الاتحاد)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح