Click to listen highlighted text!
الرئيسية » الهيئة العربية للمسرح » أخبار المهرجان » سامح مهران: “المعاصر والتجريبي” ينفتح على العالم.. وعروضنا لا تحرض علي الإرهاب
سامح مهران: “المعاصر والتجريبي” ينفتح على العالم.. وعروضنا لا تحرض علي الإرهاب

سامح مهران: “المعاصر والتجريبي” ينفتح على العالم.. وعروضنا لا تحرض علي الإرهاب

المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

أعلن الدكتور سامح مهران، رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، تدشين الدورة الأربعة والعشرون للمهرجان، المنعقد في الفترك من ١٩ حتى ٢٩ سبتمبر، مشيرًا إلى أن المهرجان اكتسب سمعة دولية، ومحط اهتمام الكثيرين من المسرحيين على مستوى العالم والمحيط العربي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإدارة المهرجان، بمسرح الهناجر، ظهر اليوم الأحد، بحضور الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، والمخرج ناصر عبدالمنعم، منسق عام المهرجان، والدكتورة دينا أمين، مدير المهرجان.

وقال “مهران”، متحدثًا حول عرض المسرحيات تليفزيونيًا، إن التليفزيون بكافة محطاته لا يذيع مسرحيات بالغة النجاح، وذلك منذ ثمانينيات القرن الماضي، ولكن بالرغم من كل الظروف الاقتصادية التي تمتر بها مصر، إلا أن الإنتاج المسرحي تجاوز كافة العقبات، بالإنتاج الكمي الكبير، أما من ناحية الكيف، فهي قضية قابلة للنقاش لأن العروض تتفاوت صعودًا وهبوطًا، لكن في كل الأحوال مصر تستطيع أن تتباهي بعروضها المسرحية أمام العالم”.

وعلّق “مهرن”، على السؤال الشائع الذي يتعرض له إدارة المهرجان في كل دورة، المتعلق بمجاورة المعاصر والتجريبي، وقال “لا تعارض بين المسرح التجريبي والمعاصر، فكلاهما يضيفان لبعضهما البعض، والمسرح المعاصر شأنه شأن المسرح التجريبي، يهتم بالجسد، للتعبير عن المشاعر الإنسانية”.

وأوضح رئيس المهرجان أن ثيمة المهرجان الحقيقية هي التنوع، والانفتاح على الثقافات المختلفة، لانتاج ما يعرف بفكرة تناسج الثقافات، مضيفًا أن المشاهدة قائمة على تدريب الملتقي لاستيعاب الثقافات المتعددة.

وأكد أن المهرجان لا يقدم عروضا مهترأة لا تعتمد إلا النكات، بحد قوله.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Click to listen highlighted text!