أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / روسبينا عاصمة العرائس: الدمى تغني بلغات الارض في تونس
الدمى فن متجدد

روسبينا عاصمة العرائس: الدمى تغني بلغات الارض في تونس

كرنفال ضخم يضمّ 1000 عروسة (دمية) صنعت في إطار ورشات المهرجان، ومعرض للمجسمات العملاقة للفنان كمال الزغيدي.

في إطار برنامج “تفنن تونس الإبداعية” وهو مشروع لتعزيز القطاع الثقافي في تونس بتمويل من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية، انطلقت بمحافظة المنستير التونسية الدورة الثانية من المهرجان الدولي “روسبينا عاصمة العرائس” يوم 17 مارس بكرنفال ضخم ضمّ 1000 عروسة (دمية) صنعت كلها في إطار ورشات المهرجان وبمشاركة تونس والأردن ومصر والجزائر وفرنسا وإسبانيا وسوريا، وتتواصل التظاهرة حتى يوم 21 مارس الجاري.

ويحتضن قصر العلوم الذي أعيد بعثه بالمنستير عروض التظاهرة، حيث يكون الموعد يوم الاثنين 18 مارس انطلاقا من العاشرة صباحا مع مسرحية “العجوز” من تونس إخراج وليد عبدالسلام، وفي الرابعة مساء مسرحية “البلغة الخضراء” من الجزائر إخراج قادة بنسميشة، فيما يشهد يوم الثلاثاء 19 مارس عرض مسرحية “عازف الليل” من تونس إخراج عياد بن معاقل وفي الرابعة مسرحية “الحجار” من تونس إخراج  خالد شنان.

أما يوم الأربعاء 20 مارس فيكون الجمهور على موعد مع عرض مسرحية “الآن وغدا” من  الأردن إخراج سام روتلدج وبثينة أبوبندورة، يليها عرض لمسرحية “INNOCENCE”  من تونس إخراج عفاف الرابحي.

ويقدم المهرجان صباح الخميس 21 مارس مسرحية “الزهرة العنيدة”  من تونس إخراج  محمد نوير، يليها عرض لمسرحية “سليلوان” من الجزائر إخراج علي بودارن.

أما العروض الموازية  فتتضمن عروض مسرح الشارع  بساحة الفنون لفرقة “بيكوينتوس” من فرنسا/ إسبانيا وفرقة ”موزاييك العرائس” من روسيا، بالإضافة إلى عروض للفرق الأجنبية بمجموعة من دور الثقافة بالجهة، وذلك في إطار انفتاح التظاهرة على عدد من مدن وقرى الجهة.

فيما تنتظم العروض العرائسية التلمذية أيام 18 و19 و20 و21 مارس 2019 وذلك بفضاء روسبينا المسرحي، حيث يتمّ تقديم العروض العرائسية التلمذية للمدارس المشاركة في التظاهرة من مدينة المنستير، فضلا عن عدد من المكتبات الجهوية بالمحافظة .

كما يتضمن برنامج التظاهرة أيضا ندوة فكرية تنتظم يوم 20 مارس 2019، وتبحث في واقع “مسرح العرائس بالفضاء التربوي” وذلك بقاعة الندوات بقصر العلوم.

كما ينظم المهرجان معرضا للمجسمات العملاقة  للفنان كمال الزغيدي ببهو قصر العلوم وذلك من 18 إلى غاية 21 مارس.

_______________

المصدر / العرب

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح