fbpx
الرئيسية / عين على المسرح العربي / «رم للمسرح الأردني الأول» يواصل عروضه بمسرحيتين يوميًا

«رم للمسرح الأردني الأول» يواصل عروضه بمسرحيتين يوميًا

 

عمان- حسام عطية
قررت إدارة مهرجان رم للمسرح الأردني الأول بنسخة « الراحل ياسر المصري « تغيير موعد انعقاد الندوات التقييمية لعروض المهرجان لتصبح في تمام الساعة الخامسة مساء «عوضآ عن الرابعة»، فيما اعضاء لجنة التحكيم هم المخرج باسم دلقموني –رئيسا»، والفنانون « نادرة عمران، د.عمر نقرش، د.محمد هلال الشرع، حسين نافع».
ويواصل مهرجان رم للمسرح الاردني اليوم الخميس تقديم عروضه على مسراح المركز الثقافي الملكي حيث سوف يشاهد الحضور اليوم الخميس عرض مسرحية أزمنة الحلم القزحي يقدمها الفنانون، مسعود بشار نجم، صدفه رولا أبو خضره،     الدور الثاني عنبر زينب الشروف، السيد 1+ المنادي تيسير البريجي، السيد 2 نضال البتيري المرأة سلسبيلا برايسه، الادوار الثانوية عبد 1 + أحدهم    عبدالله خليل عبد 2 غالي ابو خريبه المجاميع ، ربيع الشروف، عبدالله جابر، محمد قطان، بهاء ابو شام، جمال الصبّاح، رغد نوفل، اما فريق العمل التاليف الموسيقي والالحان ايمن عماري، تصميم الاضاءة و الديكور والملابس والمكياج     عصمت فاروق، تنفيذ المكياج سناء علي، تنفيذ الملابس والاكسسوار مريم صفر، تنفيذ الاضاءة ماهر الجريان، تنفيذ الديكور تيسير البريجي، كاتب النص    رياض سيف، تدقيق لغوي     أحمد أبو سويلم، سينوغرافيا واخراج    عصمت فاروق، فيما جائ بكلمة أسرة المسرحية … ما هذا الزمن الأرعن الذي يدافع فيه العبد عن عبوديته , ويحارب فيه المسجون عن سجنه ويأبى الحر إلا أن يعيش مُهانا باختياره … كل هذا من أجل لقمة العيش التي أصبحت سجنا للنفوس ودافعا لرفع سيف البطش عن الرؤوس, أين الحرية.. أين العدالة.. أين الإنسانية … وأين أنا من كل هذه الدوامة التي لا تنتهي.. أين أنا.. أين أنا … رياض سيف، … حتى نكون ممن صفقوا في انسجام …ممن عبثوا مارحين في وجه الآلام.. فلننهض قبل الفجر، من أجل النفس الأخير.. فما لاح فجرٌ، حتى انقطعت الأحلام … عمر الخيام، كما سوف يشاهد الحضور عرض مسرحية سطح الدار، تمثيل أحمد العمري، حيد الكفوف، فاديا ابوغوش، وليد الشافعي، ليلى بكر، دعاء ابو شرخ، ليالي الخلايلة، أحمد العليمات، اضاءة، سيف الخلايلة، موسيقى، حيدر الكفوف – وليد الشافعي، تقنيات وتوظيف موسيقي : مها النوتى، ديكور، جهاد الحشكي، تاليف خالد خماش، سنوغراف احمد العليمات، اخراج احمد العليمات.
«ع الهامش»
وفي العرض الأول من عروض مهرجان «رم المسرحي كشف المخرج فراس المصري عن كتلة من الأوجاع والتناقضات التي يعانيها المبدع العربي في علاقته مع السلطة وتنوعاتها، مؤكدا ان مسرحيته التي تحمل عنوان «على الهامش»، مأخوذة من نص مسرحي كتبه عبد الفتاح قلعجي يحمل عنوان «فنتازيا الجنون» ، وإن فكرة مسرحيته تتمحور حول المبدعين وأثر السلطة عليهم، ايا كان نوعها، من سياسية او عسكرية …. الخ، على الابداع والمبدعين، وتتحدث عن حال المبدع العربي وكيف يرى نفسه كشخص مهمش لا يمارس دوره الحقيقي في بناء المجتمعات والأفراد، وتشير المسرحية، بحسب المصري، إلى وجع المبدع وألمه ومحاولة الوصول كي يكون رمزا حقيقيا وايجابيا في مجتمعه، يؤثر ويتأثر بمن حوله، ان المسرحية من تمثيل مرام أبو الهيجا، ومحمد المجالي وعدي حجازي ورامي شفيق، وبانه اختار الفريق بناء على معرفتة بإمكانيات كل منهم على حده، إذ سبق لي ان عملت معهم في اكثر من عمل باستثناء عدي حجازي الذي اتعامل معه للمرة الأولى من خلال شخصية المهرج.
ونوه المخرج المصري ان العمل أعده احمد ابو سويلم، وقد عملنا كفريق عمل على النص، في ورشة عصف ذهني ليتناسب مع مقولة العمل، وبانه عادة يقوم بقراءة العديد من المسرحيات ويحتفظ بالنصوص المسرحية التي تنال اعجابه لعله في يوم ما يشتغل عليها لتكون مسرحيات معروضة على خشبة المسرح، وانه عمل مع فريق العمل لفترة تجاوزت الشهر في الإعداد للمسرحية وإجراء البروفات اللازمة قبل الدخول في مرحلة البروفات النهائية.

 

 

https://www.addustour.com

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.