أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المسرح العالمي / “دائرة الطباشير القوقازية” في “نيويورك أبوظبي” #الإمارات
صورة من عرض "دائرة الطباشير القوقازية"

“دائرة الطباشير القوقازية” في “نيويورك أبوظبي” #الإمارات

    أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، عن إطلاق دورته التاسعة من الإنتاج السنوي الطلابي لبرنامج جامعة نيويورك أبوظبي المسرحي، والذي يتضمن هذا العام عرضاً فريداً لمسرحية “دائرة الطباشير القوقازية” للكاتب الألماني الشهير برتولت بريخت، خلال الفترة الممتدة من يوم الخميس 10 ولغاية السبت 12 أكتوبر (تشرين الأول) على خشبة مسرح “الصندوق الأسود” في مركز الفنون. ويحمل هذا العرض المقام بالتعاون مع برنامج المسرح في جامعة نيويورك أبوظبي الرؤية الإخراجية للبروفسور أورلاندو بابوتوي، عضو الهيئة التدريسية والأستاذ المشارك في كلية الفنون التابعة للجامعة. ويعكس الإنتاج الطلابي رسالة مركز الفنون الرامية إلى تعزيز الإبداع الفني وإنشاء منصات متخصّصة لتنمية المواهب الناشئة ضمن هيئة الطلاب في الجامعة، حسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه.
    ويصطحب العمل، الذي أبدعه المؤلّف المسرحي والمخرج الألماني البارز في القرن العشرين، الجمهور في رحلة إلى الاتحاد السوفيتي ما بعد الحرب العالمية الثانية لتروي صراع امرأتين حول حضانة طفل، حيث سيقدّم مجموعة متنوعة من طلاب الجامعة هذا العرض ضمن إبداع يعكس المفردات والعناصر التي تميّز الأسلوب المسرحي للكاتب بريخت، بما في ذلك الدمى والأغاني.
 
     وسبق للمخرج ومصمم الرقصات والأستاذ الجامعي أورلاندو بابوتوي أن أخرج العرض العالمي الأول للترجمة الإنجليزية الأولى لمسرحية “المهرجون” من تأليف الكاتبة مارغريتا كوستا، كما تولّى تصميم الرقصات لمسرحية “بستان الكرز” للعبقري شيخوف من إنتاج شركة ’كلاسيك ستيج كومباني، (بالتعاون مع الممثلين جون تورتورو وديان ويست).
 كما شغل بابوتوي سابقاً منصب المدير الفني لشركة “أرتيجياني ثياتر كومباني”، وشارك بتأسيس مدرسة “كلاون سكول”، والتي تُعدّ أول مدرسة لفنون الأداء الكوميدي في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.
 
    يُذكر أن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يعتبر أحد أشهر مراكز الفنون العالمية، حيث يُقدم عروضاً وأعمالاً فنية لنخبة من الفنانين المحترفين والمتميّزين من شتّى أنحاء العالم، فضلاً عن مشاركات وأعمال من إبداع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة والمجتمع الفني المحلي.
——————————————————–
المصدر : akhbarten – مجلة الفنون المسرحية 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية