الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المسرح / خمس كتاب يكتبون  رسائل في  اليوم المسرح العالمي 2018 واللبنانية مايا زبيب من ضمن الشخصيات 

خمس كتاب يكتبون  رسائل في  اليوم المسرح العالمي 2018 واللبنانية مايا زبيب من ضمن الشخصيات 

مجلة الفنون المسرحية 
 
نشرت الهيئة العالمية للمسرح على موقعها صور الشخصيات الخمس التي اختارتها لتكتب رسالة اليوم العالمي للمسرح هذا العام. وذلك احتفالا بمرور 70 سنة على تأسيس الهيئة. ومعلوم ان رسالة اليوم العالمي للمسرح تكتبها وتلقيها شخصية مسرحية بارزة يتم اختيارها من طرف الهيئة.
إلا انه هذه السنة قررت الهيئة الخروج على تقليدها المسرحي في اختيار شخصية مسرحية واحدة، النهج الذي سارت عليه الهيئة الدولية للمسرح  منذ أن تم إنشاء يوم المسرح العالمي من قبلها وتم الاحتفال به لأول مرة في 27 مارس 1962، وهو تاريخ إطلاق موسم “مسرح الأمم” في باريس، ومنذ ذلك الحين وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي.
والشخصيات الخمس التي تم اختيارها كالتالي :
 
 – رام قوبال أجاج من الهند / آسيا.
– مايا زبيب من لبنان / المنطقة العربية.
– سيمون مكبورني من بريطانيا / أروبا.
– سابينا بيرمان من المكسيك / الامريكيتين.
– ويري ويري لايكنج من ساحل العاج / إفريقيا.

وبإختيار مايا زبيب للمشاركة في كتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح تنضم بذلك الى  لائحة الشخصيات المسرحية العربية البارزة ممن كتبوا رسالة اليوم العالمى للمسرح قبلها وهم المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس، والكاتبة المسرحية المصرية الراحلة فتحية العسال ومؤسس الهيئة العربية للمسرح ورئيسها الأعلى سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمى.
 
 70 عاما على تأسيس المعهد العالمي للمسرح 
واختار المعهد هذا العام خمسة مسرحيين على مستوى العالم لكتابة رسالة يوم المسرح العالمي، كل مسرحي يكتب رسالة. بحيث يمثلون المناطق التي حددتها اليونيسكو.
 
 الهند
رام غوبال باجاج. 
ولد في عام 1940 في داربهانغا، الهند، رام غوبال باجاج هو الممثل الحائز على جائزة ونال استحسانا كبيرا، المخرج والكاتب مسرحي .
 
 لبنان 
 مايا زبيب 
هي مخرج مسرح، وفنان، وكاتب ومؤسس لشركة زوكاك للمسرح.
وقد عرض عملها في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وجنوب آسيا. وقد درست المسرح دوليا في سياقات أكاديمية وغير أكاديمية. وقد تم تكليفها بإنشاء عمل لمركز الفنون الأدائية التابع لجامعة نيويورك، وجامعة هيوستن، وكلية ويليامز، ومسارح مدينة كريفيلد / مونشنجلادباخ، ومهرجان شويندلفري، ومهرجان ليفت، ومسرح رويال كورت .
 المملكة المتحدة 
سيمون مكبورني 
رويوم- يوني بيتر بروك: “المسرح الإنجليزي لديه تقليد جيد وشرف. سيمون مكبورني و كومبليسيت ليست جزءا من هذا؛ فقد خلقوا تقاليدهم الخاصة التي هي السبب في أنها خاصة جدا، قيمة جدا “. الممثل والكاتب والمخرج سيمون ماكبورني هو واحد من صناع المسرح الأكثر ابتكارا، الزئبق ومؤثرة تعمل اليوم. وشارك في تأسيس شركة كومبليسيت (مسرح سابقا كومبليسيت) في لندن في عام 1983. ومنذ ذلك الحين عمل مع بعض المصممين والمنتجين ومديري المرحلة والممثلين والكتاب (بما في ذلك التعاون الحميم لمدة 25 عاما مع الكاتب جون بيرغر الذي توفي في عام 2017)، لجعل العمل من خلال عملية بحثية عميقة للغاية وتعاونية التي تدمج سحر عميق للغة مع الاعتقاد بأن جميع .
 
 المكسيك 
 سابينا بيرمان
ولدت في مكسيكو سيتي، كاتبة وصحفية. يعتبر بيرمان من أكثر الكاتبة المسرحية المعاصرة نجاحا وتجاريا في المكسيك، وهو واحد من أكثر الكتاب غزارة في اللغة الإسبانية.
قبل ولادتها، والديها الاضطهاد الذي كان منتشرا ضد اليهود في وطنهم بولندا وطلبوا اللجوء في المكسيك. سابينا، جنبا إلى جنب مع شقيقيها وشقيقتها، نشأت إدراكا جيدا من سلالات هذا الصراع قد وضعت على ثروات الأسرة، وأنها لا تزال تعتبر هذا عاملا حاسما في حياتها.
 
الساحل العاج 
 ويريوير ليكينغ 
ولد غنيبو 1 مايو 1950 في بونده، الكاميرون. عاشت في ساحل العاج منذ عام 1978. وهي فنان متعدد التخصصات. كما كاتب لديها ما يقرب من ثلاثين نشرت عناوين باسمها، بما في ذلك الروايات والمسرحيات والقصص والمقالات والكتب الفنية والشعر. كما رسام، منذ أخذ الفرشاة لأول مرة في عام 1968، وقالت انها عقدت العديد من المعارض في جميع أنحاء العالم. وعلى نطاق أوسع في المسرح، إلى جانب كونها كاتبة مسروقة، فهي أيضا دمية عازبة مبتكرة، وكانت مديرا للعديد من اللوحات الجدارية المسرحية الكبيرة، والتي وصفت بأنها أوبرا أفريقية، وكثير منها جولات في العالم. وقد تصرفت على حد سواء المرحلة والشاشة، وأيضا الفنان الراب.
 
 
وتلخص الهيئة أهداف اليوم العالمي للمسرح كما هو الحال مع اليوم العالمي لفنون الرقص كالتالي:
• الترويج لهذا الفن عبر العالم.
• نشر المعرفة بين الناس حول قيمة النموذج الفني.
• تمکین مجتمعات الرقص والمسرح من الترويج لإعمالهم علی نطاق واسع حتی یدرك صناع القرار قیمة ھذه النماذج الفنية ودعمھما.
• التمتع بالفن بحد ذاته.
ومن أهم أعمال اليوم العالمي للمسرح هو تعميم الرسالة الدولية لليوم العالمي للمسرح والتي يشارك فيها شخصية عالمية في تأملاتها حول موضوع المسرح وثقافة السلام بدعوة من الهيئة الدولية للمسرح، وكتب جون كوكتو الرسالة الدولية الأولى لليوم العالمي للمسرح. وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمى للمسرح من مقر منظمة اليونسكو فى باريس، ويتم ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة، وتقرأ فى آلاف القاعات المسرحية حول العالم. وتوزع على نطاق واسع.
 
لمزيد من المعلومات والأفكار حول كيفية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح : الرابط www.world-theatre-day.org

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.