الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / ختام..واعلان جوائز مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي 12 “تشيلي” تحصد ذهبية المهرجان، ومصر الفضية..والبرونز الى بولندا

ختام..واعلان جوائز مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي 12 “تشيلي” تحصد ذهبية المهرجان، ومصر الفضية..والبرونز الى بولندا

 

 

 

 

المصدر/ صوت العرب/ نشر محمد سامي موقع الخشبة

ختام..واعلان جوائز مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي 12
“تشيلي” تحصد ذهبية المهرجان، ومصر الفضية..والبرونز الى بولندا.
التونسية “هناءالشعشوع”… للمرة الثانية تفوز بذهبية التمثيل
الاشادة بموضوعية ونزاهة لجنة التحكيم

اختتمت مساء الخميس اعمال الدورة الثانية عشرة لمهرجان ليالي المسرح الحر،والذي اقيم خلال الفترة من 13-18 ايار 2017، على مسارح المركز الثقافي الملكي، بمشاركة عربية ودولية، الى جانب المملكة الاردنية الهاشمية.بالاضافة الى ورشة “الموسيقى والمسرح” والورشة المسرحية ” جسدي لغتي”.

حفل الختام بدأ ب” برومو” للاعمال المسرحية المشاركة،ثم قدمت فرقة اوسكار للفنان علي ابوغريب لوحة تراثية بعنوان” من ارض النشامى” ليشاركهم بعدها الفنان رامي شفيق بوصلة تراثية” حنا كبار البلد، طلوا الخيول، على الجسرين”.

وكان نتاج ورشة ” جسدي لغتي” التي اشرف عليها المبدع التونسي ” معز قديري” ان قدمت لوحة استعراضية، من اجواء” روميو وجوليت” في اداء فردي وجماعي متناسق، وجدت اعجاب الجمهور، بهؤلاء المبتدئين، الذين تدربوا خلال ايام المهرجان، وكانت النتيجة عملا فيه البهجة والمتعة.

نقيب الفنانين “ساري الاسعد” في كلمة له قال” لا اقول وداعا، انما على امل لقاء مع كل الفنانين العرب في ابداعات جديدة، وننتظركم في العام القادم مع الجمال والمسرح والابداع، مع مع مهرجان المسرح الحر الذي ابدع اختيارا، وتنظيما”.

الفنان المصري سامح السريطي القى كلمة الفنانين المشار كين بالمهرجان وقال” لقد كانت اياما فيها بهجة ومتعة على المستوى البصري والفكري،ةباسم كل الفنانين اقدم الشكر لادارة المهرجان التي وفرت كل الشروط ، من حيث التنظيم المتكامل، والاستقبال الدافيء، ووضعت الجميع في حالة من التشابك الابداعي من عروض وندوات ولقاءات جانبية، كما نقدم الشكر لهذا الجمهور العظيم الذي كان حاضرا بكثافة في كل العروض،واثبت ان لديه تقاليد راسخة، وان هذا الجمهور المتعطش للمعرفة والجمال، يستحق من المبدعين الاردنيين ان لايبخلوا عليه بمزيد من الابداع”.وختم الفنان ” السريطي” كلمته بتوجية التحية والشكر والاحترام للملك عبدالله الثاني بن الحسين،وامنيات الامن والامان والسلام والازدهار للشعب الاردني.

“علي عليان مدير المهرجان” قال” الفن رسالة في كل لحظة، وانتم كنتم نجوما لافي فضاءات المهرجان،وكانت اياما للتثاقف، وتبادل المعرفة والابداع، كل بلغته، المتوجة بلغة المسرح الانسانية السامية”.

وقدم مدير المهرجان الشكر الى كل المؤسسات والاشخاص الذين اسهموا في نجاح هذه الدورة، والتي يشهد على نجاحها، هذا الجمهور الذي بقي متواصلا ومتفاعلا على مدار ايام المهرجان”.
ثم طلبت عريف الحفل الزميلة” سمر غرايبة”، من مندوب راعي الاحتفال، الاستاذ ” هزاع البراري” امين عام وزارة الثقافة، ونقيب الفنانين” ساري الاسعد” و”فالنتينا قسيسية” المدير التنفيذي لمؤسسة شومان، الراعي الرئيسي للمهرجان، و”امل الدباس” رئيس اللجنة العليا” و”علي عليان” مدير المهرجان، ومحمد مراشدة، مدير فرقة المسرح الحر، الصعود للمسرح،لتكريم المؤسسات والافراد الداعمين للمهرجان.

جوائز المهرجان

لجنة التحكيم المكونة من رئيس اللجنة الفنانة سوسن دروزة ، وعضوية الدكتور سامي الجمعان من السعودية ، وناصر عبدالمنعم من مصر ، والدكتور مخلد الزيودي من الأردن، وفؤاد عوض من فلسطين. تلت تقريرها الذي تضمن ملاحظات حول الحضور اللافت للمراة على مستوى الاخراج والتمثيل، وكذلك ظهر التوظيف المميز للموسيقى في العروض، تماشيا مع عنوان الندوة الفكرية للمهرجان،والشغل الواعي على الجسد، والحضور الجماهيري الكبير، ووحرص المهرجان على تنوع الاختيارات باستقدام عروض مسرحية عالمية،ولكن هناك ملاحظة غياب الندوات.

وجاء في توصيات لجنة التحكيم ، انه مع هذا التواجد العربي والدولي لتجارب مسرحية مهمة، يجب تنظيم برنامج موازي بهدف فتح حوارات وسجالات بين كل المشاركين، كما اوصت اللجنة، بضرورة وجود برشور لكل عمل مسرحي، باللغتين العربية والانجليزي، لمساعدة الجمهور ولجنة التحكيم قبل مشاهدة العروض.

وقد جاءت الجوائز على النحو التالي:

ذهبية المسرح الحر لافضل عرض مسرحي متكامل : فازت بها المسرحية التشيلية “بنكر”.( Bunker (

فضية المسرح الحر لافضل عرض مسرحي متكامل ، للمسرحية المصرية ” ياسم” للمخرجة شيرين حجازي.

برونزية المسرح الحر، لافضل عرض مسرحي متكامل للمسرحية المكسيكية
.( Venom Hamlet )

ذهبية المسرح الحر لافضل سينوغرافيا مسرحية
..بولندا. ( and Angels Tuba Dei )
( Venom Hamlet )عم دوره في المسرحية المكسيكية، ( Merced Garcia )ذهبية المسرح الحر لافضل ممثل
ذهبية المسرح الحر لافضل ممثلة، للفنانة هناء شعشوع، عن دورها في مسرحية” الصبية والموت”- تونس

جائزة لجنة التحكيم الخاصة لكل من نهاد الحديدي ويوسف الخروصي عن مسرحية” العيد” –سلطنة عمان، وابراهيم الشيخلي، عن مسرحية العائلة الحزينة – الكويت.

الحديث الذي كان اكثر رواجا بعد اعلان النتائج، واسدال الستارة، هو الرضى عن جوائز المهرجان، وموضوعية توزيعها، والاشادة باعضاء لجنة التحكيم.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *