أخبار عاجلة
جي بي أس
مسرحية جي بي أس

“جي بي أس” تفتح أيام الشارقة المسرحية – صبرينة كركوبة

يرتقب أن تفتتح مسرحية “جي بي أس” افتتاح تظاهرة أيام الشارقة المسرحية في طبعته الثلاثين بالامارات العربية، المزمع تنظيمها ابتداء من 29 فيفري الجاري وإلى غاية 14 مارس المقبل، حيث ستعرض المسرحية يوم 29 فيفري الجاري، حسب ما كشفه المخرج محمد شرشال.

وقد كانت مسرحية “جي بي أس” خير سفير للمسرح الجزائري، حيث افتكت جائزة الكبرى سلطان بن محمد القاسمي لأحسن عرض مسرحي، وذلك في اختتام مهرجان المسرح العربي بالمملكة الأردنية الذي تنظمه كل عام الهيئة العربية للمسرح، كما حظي طاقمها بتكريم خاص من وزيرة الثقافة مليكة بن دودة مباشرة بعد العودة من الأردن.

ونال العرض الذي أنتجه المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، إعجاب النقاد والجمهور الحاضر في مهرجان المسرح العربي في طبعته الثانية عشرة، ذلك أنه يدخل ضمن المسرح الصامت، ويعالج مشكلات الإنسان المعاصر، وهو نوع جديد أبدع فيه شرشال في التظاهرة -حسب عديد المختصين-.

وتمزج “جي بي أس” بين تقنيات السينما والمسرح، والإيماءات والحركة لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه، حيث عالجت ضياع الإنسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وإدمانه الانتظار دون الوصول ، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل أو بإرادته.

فالأبطال ينتظرون منذ مولده الخلاص دون جدوى، والقطار الذي هو رمز الخلاص يمر في كل مرة دون أن يستقله أي أحد ، وبينما هم ينتظرون ينشغلون ببعضهم، ولا ينتبهون إلى الوقت ولا إلى عبور القطار حتى بلوغهم الشيخوخة.

شارك في التمثيل مجموعة من الممثلين الذين حققوا بروزا في السنوات الخيرة على غرار محمد لحواس، عديلة سوالم، صبرينة بوقرية، سارة غربي، عبد النور يسعد، مراد مجرام، محمود بوحموم وياسين براهمي، واشتغل على موسيقى العرض عادل لعمامرة بينما أنجز السينوغرافيا عبد المالك يحي ونفذ الإضاءة شوقي المسافي..

يذكر أن أيام الشارقة المسرحية تأسست سنة 1984، وهي مكرسة لعروض الفرق المسرحية الإماراتية المشهرة رسميا، حيث تعد تظاهرة مسرحية ثقافية تقام سنويا برعاية من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تشارك فيها فرق مسرحية. وتمنح الأيام جوائز فنية للفرق، الممثلين والفنيين باحتفال ختامي يتخلله تكريم فنان عربي فائز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، إضافة لتكريم أحد رواد الحركة المسرحية المحلية. 

صبرينة كركوبة 

المصدر : الجزائر – مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية