أخبار عاجلة
الرئيسية / المهرجانات الوطنية / فلسطين / ثمانية عروض تتنافس في مهرجان فلسطين الوطني للمسرح #فلسطين

ثمانية عروض تتنافس في مهرجان فلسطين الوطني للمسرح #فلسطين

الدورة الثانية من الحدث المسرحي الواعد تقدم عروضا متنوعة بمشاركة عشر فرق مسرحية محلية.

رام الله (الضفة الغربية) – تنطلق في قصر رام الله الثقافي بالضفة الغربية الجمعة 25 اكتوبر/تشرين الاول، الدورة الثانية من مهرجان فلسطين الوطني للمسرح بمشاركة عشر فرق مسرحية محلية.
وتنظم وزارة الثقافة الفلسطينية المهرجان بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح، ولا يأخذ طابعا تجاريا إذ تقام جميع عروضه بالمجان على مسرح قصر رام الله الثقافي ومسرح بلدية رام الله.
وتتنافس في المهرجان الذي يستمر حتى 31 من الشهر الجاري ثمانية عروض على جوائز الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة، فيما تعرض مسرحيتان بدون منافسة.
والعروض المتنافسة هي “الملح الأخضر” للمسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي)، و”جفرا” للمسرح القروي، و”لندن جنين” لمسرح الحرية، و”عباس الفران” لمسرح الحياة، و”الغراب”، لمسرح الجوال البلدي، و”كلب الست” لمسرح القصبة، و”سحماتا تحت أشجار الصنوبر” لمسرح الحنين، و”سطح الدار” لبيت المسرح.
وتقع مسرحيتا “قلنديا رايح جاي” للمسرح الشعبي، و”بيدرو والنقيب” لمسرح نعم خارج المنافسة، لكون أحد القائمين عليهما عضوا في اللجنة العليا للمهرجان، وذلك ما تم اتباعه منذ الدورة الأولى تحقيقاً لمبدأ الشفافية.

ووفقا لموقع الهيئة العربية للمسرح قال رائد فارس رئيس اللجنة العليا للمهرجان إن “فعاليات مهرجان فلسطين الوطني للمسرح تتنوع ما بين عروض مسرحية مميزة، وتمثل الكل الفلسطيني، وتكرس وطنية المسرح، إضافة إلى معرض لملصقات ذات علاقة بالمسرح الفلسطيني في مرحلة ما قبل النكبة، وهو رد على رواية الاحتلال عبر بوابة الثقافة، خاصة أن معركتنا هي معركة رواية وثقافة والمسرح يساهم باتجاه تعزيز الرواية والهوية الفلسطينية، علاوة على انتظام عديد ورشات العمل المتخصصة”.
وأضاف أن مهرجان فلسطين الوطني للمسرح حدث مهم، وسيترك أثراً على القطاع المسرحي عموماً، وعلى كافة الفرق المشاركة فيه بممثليها وجميع العاملين فيها، وسيساهم بشكل كبير في تطوير الحركة المسرحية بفلسطين، عبر الاهتمام بإيجاد مسارح منتشرة في فلسطين، ومن خلال العمل على تحسين جودة الإنتاج المسرحي الفلسطيني، خاصة مع حالة المنافسة التي صنعها المهرجان منذ دورته الأولى ما بين الفرق المسرحية الفلسطينية لتقديم الأفضل، إضافة إلى تعزيز ثقافة المسرح لدى الجمهور الفلسطيني عامة، ولدى جمهور الشباب واليافعين خاصة.
وتقام على هامش المهرجان معارض فنية وفوتوغرافية، وأرشيف المسرح الفلسطيني.

https://middle-east-online.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح