أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / تنفيذاً لمبادرة حاكم الشارقة «رم» المسرحي ينطلق غداً في الأردن

تنفيذاً لمبادرة حاكم الشارقة «رم» المسرحي ينطلق غداً في الأردن

 

 

عمّان: «الخليج»

ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإقامة مهرجانات مسرحية وطنية في الوطن العربي، ينطلق غداً مهرجان «رم» المسرحي بدورته الأولى، وذلك بالتعاون بين الهيئة العربية للمسرح، ونقابة الفنانين الأردنيين ويستمر حتى 7 أكتوبر/ تشرين الأول.
وأكد حسين الخطيب نقيب الفنانين رئيس اللجنة العليا للمهرجان خلال مؤتمر صحفي أمس، أهمية ودور المهرجان في النهوض بالمسرح الأردني، مشيداً بمبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة المؤثرة إيجابياً في المشهدين الثقافي والفني العربي.
وأعلن الخطيب مشاركة 9 عروض أردنية، 8 منها تتنافس على الجوائز وهي: «النافذة» للمخرجة مجد القصص، «على الهامش» للمخرج فراس المصري، «سلالم يعقوب» للمخرج الحاكم مسعود، «نساء بلا ملامح» للمخرج إياد شطناوي، «من قتل حمزة؟» للمخرج عبد الكريم الجراح، «ليلة مقتل العنكبوت» للمخرج فراس الريموني، «رحلة رقم 50» للمخرج وصفي الطويل، «أزمنة الحلم القزحي» للمخرج عصمت فاروق، إضافة إلى «سطح الدار» للمخرج أحمد العليمات والأخيرة خارج المسابقة.

وأشار الخطيب إلى حمل الدورة اسم الفنان الراحل ياسر المصري، وعقد ندوات تقييمية يومية للعروض، وتخصيص جوائز للعمل المتكامل والعناصر الأخرى، بينها التمثيل والإخراج والنص المحلي والسينوجرافيا، وذكر أن لجنة التحكيم تضم مجموعة فنانين وأكاديميين وهم: د. عمر نقرش، د. محمد الشرع، نادرة عمران، حسين نافع، وباسم دلقموني.
وأكد غنام غنام مدير النشر والإعلام في الهيئة، أن هناك تقييماً للمهرجانات خلال شهر من إقامتها يقيس جوانب النجاح والإخفاق، وأشار إلى مساعي تشكيل لجنة تنسيقية بين المهرجانات الوطنية بعد الدورة الثالثة.
وقال غنام إن الهدف الرئيسي دعم المواهب والقدرات الشابة وعدم الاكتفاء بتكريس أسماء معتادة.
وشددت الفنانة نادرة عمران في مداخلتها على أهمية استثمار هذه المبادرة الثمينة، وتقديم مهرجان مختلف تماماً عما يتم إقامته سنوياً من مهرجانات أخرى يشوبها اختلالات لا تخدم المسرح.

– See more at: http://www.alkhaleej.ae

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.