الرئيسية / عين على المسرح العربي / تحت إشراف الكاتب المسرحي ياسين سليماني: “تلغيم الفن” كتاب جماعي جديد من إنجاز باحثين من مصر والجزائر

تحت إشراف الكاتب المسرحي ياسين سليماني: “تلغيم الفن” كتاب جماعي جديد من إنجاز باحثين من مصر والجزائر

 

تعزز الساحة الإصدارية بكتاب جماعي جديد  من إنجاز مجموعة باحثين من  الجزائر ومصر موسوم، “تلغيم الفن: المسرح بوصفه ساحة للتحيزات”، تحت إشراف الكاتب المسرحي ياسين سليماني، الذي كتب مقدمته أيضا.

وصدر الكتاب، في طبعة أنيقة عن دار نور حوران  في دمشق هذا الأسبوع: أفريل 2019. وسيكون حاضرا في معرض أبو ظبي الدولي للكتب نهاية هذا الشهر قبل أن يشارك في معارض الكتاب الأخرى في الوطن العربي بما فيها الجزائر.

ويتناول الاصدار، مصطلح التحيز الذي انشر في الدراسات الفلسفية غير أنه لأول مرة يتم جذبه إلى ساحة الاشتغال النقدي في المسرح. خاصة أنّ مفهوم “التحيز” ارتبط بالبحث العلمي ، فظهر على النحو الذي بدا فيه معارضاً للموضوعية ، غير أن المفهوم أصبح له دلالة إيجابية في الفلسفة المعاصرة ، خاصة لدى هيدجر وجادامر.

ويطرح الكتاب مجموعة إشكاليات من قبيل: دلالات هذا المفهوم وتمظهراته في الفنون الكتابية، السمعية، البصرية، وكيف يظهر التحيز في المسرح؟ وإذا كانت هذه الأسئلة مشروع انطلاق كمقدمة عامة لبحث طويل فإنّ أبوابا عديدة يمكنها أن تنفتح على هذا المفهوم وتعرجاته ونتوءاته، هذا المفهوم بدلالاته وتمظهراته وتعقيداته في المسرح في العالم يقدمها باحثون عرب برؤى وزوايا مختلفة.

 

Sabrina kerkouba

https://www.eldjazaironline.net/

 

عن Administrator