بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس ودار الثقافة الصخيرات ومسرح علال الفاسي، قدمت فرقة مسارات للابداع الفني والثقافي العرض ما قبل الاول لمسرحية “زهر وشوك

 

تغطية

 

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس ودار الثقافة الصخيرات ومسرح علال الفاسي، قدمت فرقة مسارات للابداع الفني والثقافي  العرض ما قبل الاول  لمسرحية “زهر وشوك ” بقاعة علال الفاسي عن مسرحية ” الكونتنير” للكاتب المسرحي عباس الحايك يوم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 في الساعة الثامنة ليلا.

تتناول هذه المسرحية حياة زوجين مرا بمراحل جعلتهما يعيشان تجارب حياتية بحلوها ومرها، وضعت علاقتهما على المحك. فبداية علاقتهما جمعتهما ألفة تولدت بحكم الجوار. بعدها تطورت لتصبح حبا انتهى بهما الأمر بالزواج وإنجاب طفلينن. إلا أن تكاليف الحياة وتعقيداتها جعلتهما يعانيان كثيرا. نظرا لهزالة مدخول الزوج «ناجي» الذي كان يشتغل بإحدى الصيدليات بأجر زهيد. بالإضافة إلى أن تربية الطفلين اظطرت الزوجة «صابرة» إلى التخلي عن عملها كأستاذة مادة الموسيقى، لتلازم البيت للإعتناء بهما.

لقد كان استمتاع الجمهور الحاضر واضحا حيث تتبع فرجة مسرحية ذات طابع تركيبي، عبارة عن لوحات متوالية واحدة تلو الاخرى باسلوب متميز حسب توالي احداث القصة. كما ان الفضاء يتحول من مشهد الى اخر باستمرار الفرجة تحت اضواء خافتة تجعل قطع الديكور تلعب دورها الوظيفي بامتياز. لتجعل الشخصيات تنسجم مع اجواء الفضاءات الدرامية التي تمر فيها الاحداث بتصور سينوغرافي وتقني مكن المتتبع من السفر من لوحة الى لوحة دون بسلاسة.

كما ان الممثلين برهنوا على كفاءة واحترافية عالية في ادائهم للادوار المسندة اليهم ، حيث كان توزيعا موفقا للمخرج سعيد باهادي، تحقق معه تجاوب في الأداء، بين المبدعين الفنان عبد الكبير الركاكنة في دور “ناجي” والفنانة ضحى ازمي في دور “صابرة” . وقد نال اداؤهما اعجاب المشااهدين الذين وجدوا في هذا العرض المسرحي ضالتهم.

لقد برهنت الفرقة على مستوى احترافي جدير بكل تشجيع ونتمنى لها الاستمرار والنجاح في القادم من العروض والجولات.

 

 

بطاقة تقنية:

تشخيص الفنان المقتدر عبد الكبير الركاكنة ، الفنانة ضحى ازمي والفنان عبدو جلال.

 

إعداد النص: ضحى أزمي عن مسرحية «الكونتنير» للكاتب والناقد المسرحي عباس حايك.سينوغرافيا واخراج ، الفنان سعيد باهادي، مساعدة الاخراج الفنانة ندى.

 

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *