انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الدورة 12 في الأردن/ طه رشيد

 

عمان/ طه رشيد

هذه هي المرة الثانية التي تحظى بها العاصمة الأردنية، عمّان، باحتضان فعاليات مهرجان المسرح العربي، حيث سبق وأن احتضنت عمان الدورة الرابعة في عام 2012 لهذا المهرجان السنوي،

الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالتنسيق والتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة. ولا بد أن نذكر هنا بان هذه الهيئة، التي تنوعت نشاطاتها كثيراً في مجال الفنون المسرحية، قام بتأسيسها عام 2008، حاكم الشارقة د. سلطان بن محمد القاسمي ( وهو شغوف بالمسرح وسبق وكتب مجموعة من النصوص المسرحية منها: الاسكندر الاكبر، النمرود، شمشون الجبار، طورغوت، الحجر الأسود، علياء وعصام، داعش والغبراء، وقام المخرج العراقي الراحل قاسم محمد بإخراج ثلاث مسرحيات من تاليف القاسمي وهنَّ: عودة هولاكو، القضية، الواقع: صورة طبق الاصل ) وأوكل القاسمي إدارة ” الهيئة ” الى فنانين وإداريين أكفاء، نجحوا بإقامة مهرجاناتها المسرحية السنوية بالتداول بين العواصم العربية، وستشهد بغداد، حسب البروتوكول الموقع بين ” الهيئة” ونقابة الفنانين العراقيين احتضان المهرجان بدورته 13العام المقبل!

تم افتتاح هذه الدورة يوم الجمعة الماضي بحضور الأمين العام للهيئة الفنان إسماعيل عبدالله ووزير الثقافة الأردني د. باسم الطويسي و عدد غفير من الفنانين العرب.

كانت أولى الكلمات في حفل الافتتاح لنقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطاب، الذي رحب بكل الحضور وأكد على “إن نقابة الفنانين الأردنيين وعبر المسرحيين الأردنيين لم تألُ جهداً لتحقيق التعاون والمشاركة مع الهيئة العربية للمسرح منذ تأسيسها. وإن إقامة هذا المهرجان في الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية، تجسّد الحرص الأكيد على استمرار التعاون من أجل حركة مسرحية محلية وعربية فاعلة”. 

وألقى أمين عام الهيئة العربية للمسرح الفنان إسماعيل عبدالله كلمة حيا فيها الحضور وشاكرا روح التعاون الجادة مع الهيئة من قبل الجهات الاردنية المختصة، وأعلن عن اطلاق مباردة جديدة باسم الشيخ القاسمي وذلك بتاسيس “رابطة أهل المسرح” التي تعني برعاية الفنانين المسرحيين العرب اجتماعياً وصحياً واقتصادياً حيث قال: ” أعلن عن تأسيس رابطة أهل المسرح والتي ستكون واحدة من مشاريع عمل الهيئة في خدمة المسرحيين على امتداد الوطن العربي. وفي هذا اليوم.. 

وبعد هذه الكلمة جرى تكريم كوكبة من فنانين المسرح الأردني وهم: الفنانة نادرة عمران والمخرجة د. مجد القصص، باسم دلقموني، حابس حسين، حاتم السيد، خالد الطريفي، عبد الكريم الخلايلة، عبد الكريم القواسمي، نبيل نجم ويوسف الجمل. وقد صفق لهم الحضور طويلاً لأن أغلبهم، سبق وعرفهم من خلال مساهماتهم في المسلسلات البدوية الجميلة. 

أعلن بعد ذلك وزير الثقافة الأردني عن انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي سيشهد المنافسة بين تسعة عروض مسرحية على جائزة الشيخ القاسمي والبالغة مائة ألف درهم إماراتي وستة عروض أخرى خارج المسابقة.

https://almadapaper.net

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح