أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار مهرجان المسرح العربي / المسابقة الرسمية تعود في أيام قرطاج المسرحية بعد إلغائها في ثمان دورات متتالية

المسابقة الرسمية تعود في أيام قرطاج المسرحية بعد إلغائها في ثمان دورات متتالية

المصدر : وزارة الشؤون الثقافة التونسية :نشر محمد سامي موقع الخشبة

تعود المسابقة الرسمية إلى أيام قرطاج المسرحية في دورتها التاسعة عشرة من جديد بعد إلغائها في ثمان دورات متتالية بداية من الدورة الحادية عشرة (2003) وصولا إلى الدورة الثامنة عشرة (2016)، وفق ما أكده مدير التظاهرة حاتم دربال الأمس الأربعاء.
وأبرز حاتم دربال أن الجوائز التي تم تحديدها إلى حدّ الآن هي جائزة أحسن عمل متكامل وجائزة أفضل إخرج وجائزة أفضل نص مسرحي وجائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل ممثلة، مع إمكانية إضافة جائزة أخرى تحدّد معاييرها لاحقا.
وكانت مسابقة أيام قرطاج المسرحية قد صاحبت هذا المهرجان المسرحي منذ تأسيسه سنة 1983 إلى حدود دورته العاشرة سنة 2001. ثمّ توقفت خلال الدورة الحادية عشرة سنة 2003 مع المسرحي محمد إدريس الذي علّل إلغاء المسابقة بالقول إن « المهرجان موعدا فنيا وليس سباقا للخيل »، ليتواصل إلغاء المسابقة تباعًا خلال الدورات اللاحقة مع كل من محمد إدريس سنوات 2005 و2007 و2009 والمسرحي وحيد السعفي في الدورتين الخامسة عشرة (2012) والسادسة عشرة (2013) ثم مع المسرحي الأسعد الجموسي في دورتيْ 2015 و2016.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية، كانت قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، أن الدورة التاسعة عشرة لهذه التظاهرة المسرحية ستلتئم من 8 إلى 16 ديسمبر 2017. ودعت الهياكل والفرق المحترفة للإنتاج المسرحي، التونسية والعربية والإفريقية، الراغبة في المشاركة ضمن مسابقتها الرسمية وعروضها الموازية إلى تقديم ملفات ترشحها إلى إدارة المهرجان على العنوان:

16 مكرّر نهج النمسا، البلفدير، تونس 1002، في أجل أقصاه يوم 16 أكتوبر 2017.

وتتضمن ملفات المشاركة مطلب ترشح (يسحب من موقع الواب : www.jtc.tn)، وسيرة ذاتية للمؤلف والمخرج والممثلين والتقنيين مرفقة بصورهم، إلى جانب ملخص للعمل المسرحي المقترح والتصور الفني والرؤية الإخراجية. كما تحتوي طلبات المشاركة جذاذة فنية للعمل المسرحي وشهادة في تاريخ ومكان تقديم العرض الأول للعمل مع صور فوتوغرافية للعرض المسرحي وتسجيل سمعي بصري لكامل العرض، بالإضافة إلى ملف صحفي يتضمن المتابعة النقدية والإعلامية للعمل المسرحي والملصقة الإشهارية.
واشترطت إدارة أيام قرطاج المسرحية أن تكون الأعمال المرشحة قد عرضت للمرة الأولى بعد انعقاد الدورة الثامنة عشرة لأيام قرطاج المسرحية (2016).

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.