أخبار عاجلة
الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبارنا / المدرس و المسرح، كتاب يهتم بتمارين و بطاقات المدرس في المسرح المدرسي.

المدرس و المسرح، كتاب يهتم بتمارين و بطاقات المدرس في المسرح المدرسي.

المدرس و المسرح، كتاب يهتم بتمارين و بطاقات المدرس في المسرح المدرسي.

 

صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، ضمن سلسلة دراسات، الكتاب رقم (38) و الذي حمل عنوان ( المُدرس و المسرح – تطبيقات و تمارين مسرحية خاصة بالمدرس)، لمؤلفه الأستاذ أحمد الفطناسي من المغرب، و قد راجع الكتاب الأستاذ سالم أكويندي.

يأتي نشر هذا الكتاب، ضمن تنمية و تطوير المسرح العربي، الذي وضعت استراتيجيها الهيئة العربية للمسرح، وخصصت سنتين من عشر سنوات هي عمر خطة العمل، لتأهيل المدرسات و المدرسين، لأن كل الدراسات أكدت أن الحلقة الأضعف في هذا البناء، هي ندرة المدرس المؤهل، و عليه فإن مدرساً عارفاً بالمسرح المدرسي، شغوفاً بتحقيقه، يعني أن مسرحاً  مدرسياً سينمو حتى في ظل فقر الإمكانات المادية و البنى التحتية. إن تنمية الإنسان من معلم و متعلم و مجتمع محيط هو الهدف الأسمى للاستراتيجية.

عمل أحمد الفطناسي في مؤلفه على إغناء المحتوى بالتمارين و البطاقات العلمية التي تلزم المدرس في عمله، ليكرس الجهد في خدمة المدرس، الذي يتمكن من خلال هذه البطاقات و التمارين من تقديم الأفضل للطالب، لذا فقد أورد في مقدمة الكتاب ما يلي:

(المسرح المدرسي بإمكانه أن يسهم في بناء شخصية المتعلم وجعله قادراً على التعبير والتأطير والمبادرة. ومن هنا تنبع أهمية تعليم المدرس وإكسابه وتلقينه مبادئ المسرح، سواء كمعرفة وكممارسة. لقد آن الآوان كي نزيل تلك الأقنعة التي تحكمت في علاقة المدرسين بالتلاميذ، مع ضرورة مراجعة منظوماتنا التربوية العربية كي تتلاءم وأهداف ما تسعى إليه أية مبادرة وأية استراتيجية لترسيخ ثقافة المسرح داخل المدرسة).

 

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *