fbpx
الرئيسية / عين على المسرح العربي / الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع

الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع

المغرب – مجلة الفنون المسرحية

 

«كما الريش يزيّن الطاووس كذلك الثقافة تزيّن الإنسان» هكذا قال مثل روسيّ لتقتدي به ولاية الكاف

سعيا إلى ترسيخ حبّ الفنون في مواطنيها وجعل الثقافة إكليل زهور يكتسيها في هذا الحين وفي كلّ حين. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسرح يستأنف المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع في دورته السابعة خلال الفترة الممتدّة بين 23و28 مارس 2018.

تفتتح التظاهرة بكرنفال فنيي متكامل من إنتاج المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة بغاية إستكمال إدراج مائدة يوغرطة ضمن لائحة التراث العالمي حسب المكلّف بالإعلام والإتّصال بالمركز السيد «باسم السندي».

وتًستهلّ أولى أيام التظاهرة بعرض مسرحيّة «خوف» للفاضل الجعايبي وجليلة بكار على الساعة السادسة والنصف مساءً يليها تكريم لرجالات الفنّ مثل «كمال التواتي» و»توفيق الجبالي» صاحب مسرحيّة «ثلاثين وأنا حاير فيك» التي ستؤثث ليلة 24 فيفري إضافة إلى الفنان «رؤوف بن يغلان» الذي سيعرض مسرحيّته «إرهابي غير ربع» يوم 25 فيفري على نفس الساعة زد على ذلك ما يقارب عشرة عروض محليّة في خطوة نحو تعزيز النزعة الوطنيّة.

تبدأ تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع، فعليّا يوم 26 مارس على الساعة العاشرة صباحا وتدوم إلى غاية 27 مارس فتطرح فلكلورًا تونسيّا متميّزا.

وفي الأثناء تُنظّم أكثر من 10 مشاركات أجنبيّة -ما يعتبر رقما قياسيّا مقارنة بالدورات السابقة- تندرج في إطار التبادل الثقافي والدعوة إلى إثراء الزّاد الفنّي إذ تشارك في التظاهرة عروض فرنسية وإيرانية وإيطالية وإسبانية وعراقية ومصرية وجزائرية ومغربية وغيرها مع تأمين أنشطة موازية بعدد من المؤسسات التربوية الحدودية بالجهة ومخابر للفن المسرحي ينشطها فنانون مسرحيون أجانب.

ويمثّل ختام التظاهرة انفتاحا على المسرح الفرنكوفوني بالتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والسفارة الفرنسية بتونس.

كما ستُصدر التظاهرة بصفة إستثنائيّة مجلّة خاصة بالفن الرابع فحواها القراءات النقديّة للأعمال المسرحية المقدّمة والندوات الفكرية المنعقدة أي ستضمن مساحات حرّة لأقلام الكتّاب والمبدعين.

يرتسم الفنّ على أنامل الكاف من تظاهرة إلى أخرى فتغدو أميرة الأميرات مرصّعة بجواهر الثقافة، شامخة بميراث معرفيّ صالح لكلّ زمان ومكان..

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.