أخبار عاجلة

الفنان الفلسطيني سعيد سلامة يخص قناة الهيئة العربية للمسرح بمجموعة دروس قصيرة في أساسيات مهارات الإيماء، يمكن للأطفال و للكبار و للهواة و للمحترفين على حد السواء الاستفادة منها.

السيرة الذاتية
فنان مسرحي فلسطيني ولد مدينة شفا عمرو قضاء الناصرة وقف على خشبات المسارح العالمية وقدم عروضه الإيمائية (مسرح البانتوميم) والمستوحاة من الحياة الفلسطينية. تأثر في أدائه من الفنان العالمي مارسيل مارسو لكنه نجح في تثبيت “جانره” الفني الخاص. بدأ مشواره الفني عام 1982 وقدم عروضا مشتركة مع أخيه الفنان الراحل زيدان سلامة حتى عام 1988 حيث تركه أخوه حينها لدراسة الحقوق.

استمر سعيد في طريقه الفني وحيدا بين قلة قليلة من الفنانين العرب الذين احترفوا هذا الفن ويرسخ بذلك هوية وحالة فلسطينية من فن الصمت والحركة التي تفعّل الحس البصري، تفهمها جميع شعوب العالم من دون ترجمة فحركه الأطراف تنساب مع موسيقى خاصة تشترك الأذن والعين بحل لغزها، يستخدم فنان الإيماء ماكياجا وموسيقى وأدوات خاصة ليجسد حالة يومية ويترجم نصا قادرا على تخزين صورة شعرية ومشهديه معبرة تعتمد خطة إخراجية محكمة يرسم بها الممثل البسمة على الوجوه ويحرك الانفعالات الحسية.

درس سعيد “فن البانتوميم” في كلية “بيت روتشيلد ” في حيفا وهو خريج “معهد ثقافة الشعوب” في القدس و”مدرسة مارسيل مارسو للبانتوميم”بباريس.أنشأ “مدرسة سعيد سلامة لمسرح الإيماء” والتي تخرج سنويا جيلا جديدا من الفنانين المحترفين بفن التمثيل الصامت، أسس مع مجموعة من أصدقائه “مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون” بمدينته شفاعمرو والتي ترعى الفرقة المسرحية للتمثيل الصامت والمكونة من خريجي مدرسته،يهدف بهذا دعم هذا الجيل الجديد ليجد منصتة وليتمكن من تقديم فنه.ترعى المؤسسة “المهرجان الدولي للتمثيل الصامت”حيث يستضيف سنويا فرقا عالمية تقدم عروضها في مدينة شفاعمرو

الجنسية: فلسطين

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح