أخبار عاجلة

العالم بدون مسرح سجن مفتوح على العدم – زكرياء قسي لحلو #بمناسبة_اليوم_العالمي_للمسرح #الهيئة_العربية_للمسرح

العالم بدون مسرح سجن مفتوح على العدم – زكرياء قسي لحلو
#بمناسبة_اليوم_العالمي_للمسرح #الهيئة_العربية_للمسرح

شاركت سنة 2001 بمسرح الهناجر بدار الأوبرا في القاهرة في الندوة التي عقدها بيتر بروك حول تجربته المسرحية. في مقدمة عرضه أكد “بروك” على ان الإنسان اضطر لخلق واقع اسمه المسرح يوازي الواقع الآخر الذي يعيش فيه ويمارس فيه باقي أنشطته، رغبة منه للوصول الى لغة شمولية يعبر من خلالها عن حقيقة وجوده، فكل اللغات الأخرى لم تستطع بلوغ ذلك…

المسرح لغة حية تعبر عن الحياة بأشكال فرجوية حية تعتمد على اللقاء والتجمهر بالدرجة الأولى. اليوم ونحن نعيش هذه الجائحة التي تمنعنا من اللقاء والتجمهر انما نعيش حربا شرسة ضد المسرح وبالتالي ضد الحياة والواقع والحقيقة. الإنسان اليوم مهدد في وجوده الرمزي قبل وجوده المادي، الانسان مهدد في حياته بكل أبعادها لأنه مهدد في عدم ممارستها بالمسرح وفي المسرح. كورونا هذا الوحش الشبح، يريد ان يحرمنا من ممارسة انسانيتنا وأن يحول وجودنا من عالم رمزين شعري وجمالي، الى عالم افتراضي ورقمي يغيب عنه الإحساس المباشر المشترك وتغيب عنه رائحة آهات الممثلين وأنفاسهم.

من هو هذا الخبيث الذي يكره اللقاء والاحتفال ويحارب كل اشكال التفاعل الإنسانية والشعرية الى هذا الحد؟ 
لأن المسرح انتصر للإنسان وللإنسانية دوما في حروبها ضد كل اشكال الأوبئة والفيروسات التي أصابتها، لابد انه سينتصر مرة أخرى. اليوم يتأكد كل مشكك في أهمية المسرح.. أن ما نعيشه هو أكبر دليل على أن وجوده رهين بوجود الانسان، أي حرمان منه هو بالضرورة حرمان من قرينه، حرمان من الحياة بمعناها الاحتفالي، ومعناها الوجودي، وبكل معانيها المادية والروحية والرمزية.

ان العالم بدون مسرح سجن كبير مفتوح على العدم. 

زكرياء قسي لحلو – المغرب

#بمناسبة_اليوم_العالمي_للمسرح #الهيئة_العربية_للمسرح

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح