أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / السيد راضي.. مخرج بدرجة فنان قدير

السيد راضي.. مخرج بدرجة فنان قدير

أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا فى رفع شأن المسرح المصرى خلال الستينيات، من مواليد محافظة الغربية شمال القاهرة، وخريج المعهد العالى للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل عام 1960، هو المخرج الكبير السيد راضي.
ولد السيد راضى فى 5 فبراير 1935، وهو مخرج وممثل مصرى ورئيس اتحاد النقابات الفنية فى مصر ومؤسس مسرح الطفل فى مصر عام 1983، حاصل على أعلى درجة فنية بلقب «فنان قدير»، بقرار من رئيس الوزراء المصرى عام 1985.
قدم راضي العديد من المسرحيات منها «البرنسيسة، دلع الهوانم، الصعايدة وصلوا، مهرجان الحرامية، انتهى الدرس يا غبي، سوق الحلاوة، حالة طوارئ، الدخول بالملابس الرسمية، الدكتور زعتر، 100 مسا، خود الفلوس واجري وغيرها.
وقدم أيضا علامات في السينما منها “الانس والجن، الذل، مهمة في تل أبيب، 48 ساعة في إسرائيل، ولم يغفل أن يمتعنا بأعماله على شاشات التليفزيون حيث قدم لنا “جمهورية زفتى، السيرة الهلالية، العائدون، وسارة.
تعرض راضي، لأزمة صحية وتم نقله إلى المستشفى وظهرت إصابته بمياه على الرئة وبعض الأورام المنتشرة في جسده وفى فجر الجمعة 10 ابريل 2009 رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 74 عاما وشيعت جنازته في نفس اليوم من مسجد مصطفى محمود.

 

هيثم مفيد

http://www.albawabhnews.com/

عن Administrator

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.