أخبار عاجلة
الرئيسية / عين على المسرح العربي / الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية : توقيع اتفاقية الشراكة مع الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية #تونس

الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية : توقيع اتفاقية الشراكة مع الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية #تونس

الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية : توقيع اتفاقية الشراكة مع الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية
بحضور السيد “حاتم دربال ” مدير أيام قرطاج المسرحية ، السيد “الناصر الرحالي ” رئيس الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية و السيد “بغدادي عون” احد أعضاء الجمعية و في اطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين وزارة الشؤون الثقافية في ترسيخ مادة المسرح في الوسط المدرسي تم توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين مهرجان ايام قرطاج المسرحية في دورته الواحدة والعشرون والجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية يوم الاربعاء 30 اكتوبر 2019 بمقر المهرجان بالعاصمة .
“تهدف هذه الشراكة الى دعم مادة المسرح في الوسط المدرسي والطلابي وجعلها من بين المواد الاساسية التي يقع تدريسها من خلال دورات التكوينية لأساتذة المسرح و مزيد التشجيع على حسن تدريسها في المدارس والمعاهد بهدف صقل مواهب التلاميذ والطلبة و تطوير مهاراتهم الفكرية والثقافية “. بهذه الكلمات استهل السيد “حاتم دربال” مدير أيام قرطاج المسرحية كلمته معبرا عن سعادته بإبرام هذه الشراكة مع الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية.
وكان هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على أهمية المسرح في احياء وتنشيط المشهد الثقافي في تونس و التذكير بمكانته التاريخية الهامة في انتشار الحركة الثقافية و تفعيلها كمادة تربوية كما جاء في خطاب الزعيم الراحل “الحبيب بورقيبة” يوم 07 نوفمبر 1962، كما أشار السيد حاتم دربال على أهمية المسرح المدرسي في المشهد الثقافي الوطني من خلال المجهودات المبذولة من قبل الاساتذة في تحويل الفن الرابع من مادة لتنشيط النوادي المدرسية الى مادة اساسية تدرج ضمن برنامج وزارة التربية لا تقل اهمية عن بقية المواد كما لم يفته توجيه تحية تقدير الى اساتذة المسرح في المعاهد والمدارس من خلال الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية كونها شريكا فاعلا في الدورة الواحدة والعشرون لأيام قرطاج المسرحية.
و تهدف الشراكة بين ايام قرطاج المسرحية والجمعية الى زيادة اللقاءات بين أعضاء هذه جمعية وممثلي وسائل الإعلام من أجل تعزيز عملها وبرامجها و تخصيص يومًا دراسيًا وطنيًا يخصص للمسرح المدرسي وإبراز مساهمته وأساليب تدريسه بمشاركة اساتذة المسرح من جميع الولايات .
كما أشار مدير مركز التدريب المشترك إلى الخبرة التي اكتسبها الاساتذة على مدار العامين الماضيين والذي سيستمر هذا العام من خلال حلقات عمل تدريبية للمدربين دون اختصاص والتي سمحت بتدريب 120 مدربًا في عام 2017 و 160 عام 2018. كما اعلن انه من المنتظر الانطلاق في العمل على تنظيم ورشات عمل تتعلق بالمسرح المدرسي طيلة ايام المهرجان . “يسرني أن أساهم اليوم في هذه المبادرة التي تهدف إلى جعل المسرح المدرسي أحد اهم الروابط في برنامج أيام قرطاج المسرحية. المسرح تعبير متأصل في تاريخ تونس منذ فترة النضال من أجل التحرر الوطني، حيث ساهمت جمعيات المسرح بشكل فعال في الدفاع عن هويتنا الثقافية ضد المحتل. منذ ذلك الوقت، أصبح المسرح المدرسي يمثل إحدى أبرز ركائز التطوير والتقدم. كما يعتبر المسرح واحد من ابرز دروع حماية الدولة. ” هكذا عبر السيد “ناصر رحالي” رئيس الجمعية التونسية لمدرسي التربية المسرحية عن سعادته بهذه الشراكة لما تضفيه من معاني التبادل والتكامل بين أجيال المعلمين الذين نجحوا على مر التاريخ والذين ساهموا بشكل كبير وهام في تطوير الجمعية. كما اشار الى مساهمة معلمي المسرح في ظهور جيل من كتاب مسرحيين وفنانين كوميديين. كما اكد على أن الهدف الاساسي من هذه الشراكة هو دعم المسرح و البحث عن سبل نيل رضاء تلاميذ و طلاب المناطق الداخلية وتونس الكبرى.
كما رحب السيد ” البغدادي بن عون” بهذه الاتفاقية ،مؤكدا انها تمثل أيضًا وسيلة للتواصل وتبادل المعرفة ،من خلال الخلق والنقاش المثمر.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح