الرئيسية / الهيئة العربية للمسرح / أخبار المهرجان / الدورة 19 أيام قرطاج المسرحية: افتتاح مشوّش وعودة الى المسابقة الرسمية : (تونس)

الدورة 19 أيام قرطاج المسرحية: افتتاح مشوّش وعودة الى المسابقة الرسمية : (تونس)

                            المصدر : محمد سامي موقع الخشبة

 

وقد قرّرت هيئة السيد حاتم دربال العودة الى الاصول حيث ستعود المسابقة الرسمية للمهرجان من خلال اقرار العودة الى التنافس بين الاعمال المسرحية حيث سيتنافس 11 عملا مسرحيا من تونس والعالم العربي وإفريقيا على 5 جوائز رئيسية رصدتها الهيئة المديرة للأيام، وهي “جائزة العمل المتكامل” (25 ألف دينار) و”جائزة أفضل إخراج” (20 ألف دينار) و”أفضل نص” (15 ألف دينار) و”أفضل أداء نسائي” (10 آلاف دينار) وهو المبلغ نفسه المرصود لجائزة “أفضل أداء رجالي” بالإضافة الى جوائز اخرى تم رصدها خارج المسابقة الرسمية وهي جائزة افضل تقني ويمنحها الاتحاد العام التونسي للشغل وجائزة افضل عرض في قسم العروض الموازية وتقدمها نقابة الصحافيين التونسيين وجائزة لأحسن باعث فضاء مسرحي وتمنحها منظمة “كوناكت”.

وتشارك تونس في المسابقة الرسمية بعرضين مسرحيين هي كل من هي “فريدم هاوس” للمخرج الشاذلي العرفاوي و”الأرامل” لوفاء الطبوبي و”التجربة” لأحمد عزت الألفي من مصر و”شواهد ليل” لخليل نصيرات من الاردن و”صولو” لمحمد الحر من المغرب وتشارك سوريا بمسرحية “ستاتيكو” لجمال شقير، أما العراق فتشارك بمسرحية “سالب” لعلي دعيم. وتسجّل الجزائر حضورها في المسابقة بمسرحية “بهيجة” لزياني شريف عياد بالإضافة الى ” للثنائي “سليمان صو” و”تالا كبوماهو” من كوت ديفوار و”Adjuge”من بوركينا فاسو لـ “آلدوفار ميدا” ومسرحية “سأقتل القرد” للثنائي “آماندين ساني” و”كوامي فينيون” من مالي.

100 عرض مسرحي

وفيما يخص العروض بيّن مدير الدورة 19 لايام قرطاج المسرحية التي ستنتظم من 8 الى 16 ديمسبر 2017 أنه سيتم عرض مالا يقلّ عن 100 عرض مسرحي منها 56 عرس مسرحي تونسي 10 منها مخصصة للأطفال بالإضافة الى 14 عرضا عربيا و5 عروض افريقية و8 عروض عالمية فيما ستنفتح ايام قرطاج المسرحية على الجهات حيث ستحتضن فضاءات العرض بمراكز الفنون الدرامية والركحية مجموعة من العروض حسب ما أكده حاتم دربال مدير الدورة 19.

قسم للتكريمات

وكعادتها تعمل ايام قرطاج المسرحية في غالبية دوراتها السابقة على تكريم رواد الفن المسرحي ممن رحلوا او من كانوا على قيد الحياة حيث سيشمل التكريم في هذه الدورة عدد من الأسماء التي دوّنت اسمائها بأعمال ابداعية سيخلّدها التاريخ وهم رجاء بن عمار ورمضان شطا وسليم محفوظ ومحسن بن عبد الله والشاعر حسين القهواجي وحاتم الغانمي بالإضافة إلى الهادي الزغلامي بالإضافة الى تكريم عدد من الوجوه المسرحية الاخرى على غرار السورية سلاف فواخرجي والمصري محمد صبحي والعراقي صالح القصب والكيني مومبي كايغوا والتونسيين انيسة لطفي وابراهيم مستورة.

افتتاح مشوّش

سيكون حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان في فضاء المسرح البلدي من خلال عمل مسرحي افريقي راقص يحتفل بالكاتب المسرحي صامويل بيكيت افتتاح سيسبقه افتتاح يوم 7 ديمسبر بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف فيما ستكون هناك عروض اخرى بالتوازي مع الافتتاح الرسمي سيحتضنها قاعة الريو التي ستقدم العرض المسرحي الجديد لجعفر القاسمي وقاعة الفن الرابع الذي سيقدم مسرحية “خوف” للفاضل الجعايبي وجليلة بكار وقاعة المونديال التي ستقدم عرضا مسرحيا لصابر الحامي احتفالا بالذكرى الخمسين لتأسيس الفرقة المسرحية بالكاف.

وهو قرار اتخدته ادارة المهرجان قد يحرم الجمهور من متابعة هه العروض المسرحية على اعتبار انها تقدم في نفس الوقت مما قد يحرمها من متابعة جماهيرية مستحقة.

وفيما يتعلّق بالانشطة الموزاية ستنتظم خلال ايام قرطاج المسرحية ندوة فكرية بعنوان “المسرح فكر وتفكير ايضا” بالاضافة الى ندوات اخرى من بينها “موقع النقد المسرحي في الحياة المسرحية اليوم وغدا” فضلا عن لقاءات مع الكتاب والناشرين المهتمين بالكتاب المسرحي.

هذا ونشير الى أن لجنة تحكيم المسابقة تضم كل من الدكتور وحيد السعفي والأستاذ الجامعي بطرس روحانا واستاذ التاريخ وجماليات المسرح السينغالي عصمان دياكاتي والشاعر والباحث السوري عادل قرشولي والمخرجة المسرحية المغربية اسماء الهوري .

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين – وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *